العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العراق

العبادي: نعتزم ارسال وفد لامريكا للتفاهم بشأن التعاملات المالية مع ايران

من قبل زياد الحيدري 28/8/2018
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رووداو - أربيل

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، بأنه "لسنا مع العقوبات الاقتصادية ضد اي بلد وهذا موقفنا الاستراتيجي"، مشيراً الى سعي الحكومة العراقية بإرسال وفد الى امريكا للتفاهم بشأن التعاملات المالية مع ايران.

وقال العبادي، في كلمته الاسبوعية خلال المؤتمر الصحفي، ونقلتها شبكة رووداو الإعلامية، " نحن لسنا مع العقوبات الاقتصادية ضد اي بلد وهذا موقفنا الاستراتيجي، ونعتزم ارسال وفد الى واشنطن للتفاهم حول التعاملات المالية مع ايران".

وحول ممارسة الضغوط على بعض المرشحين، قال العبادي: "الجانب المهم من محاربة الارهاب والطائفية ومنع تقسيم البلاد تحقق"، فيما دعا الى "عدم استخدام الوسائل غير القانونية للضغط على المرشحين، ونتمنى الاسراع بتشكيل الكتلة الاكبر تقود لحكومة تلبي مطالب المواطنين".

وأوضح رئيس الوزراء العراقي، بأنه "سنجمتع مع المحافظات التي لم نجتمع بهم ومنها محافظات إقليم كوردستان، لتلبية مطالب المواطنين".

وأردف، "بعد 2014 حدثت مراسلات مع سماحة السيد السيستاني، واجاب السيد السيستاني برسالة نشرت في وقتها، ووضع 3 اهداف ليحققها رئيس الوزراء، وهي محاربة الارهاب ومحاربة الطائفية ومنع تقسيم البلاد، وتحققت هذه الاهداف، ومن يريد اكمال هذه المسيرة فنحن نرحب به". 

ومن جهة اخرى بين العبادي، ان "مشكلة اللسان الملحي في شط العرب تعود الى عقود وشحة الامطار فاقمت الازمة، وكذلك فأن منع التجاوزات على الحصص المائية يقع ضمن مسؤولية المحافظة حصرا، وان مجلس الوزراء ناقش القرارات الخاصة بمعالجة مشكلة المياه في البصرة".

واشار رئيس الوزراء العراقي، بأنه "تم الاتفاق مع شركة سيمنس العالمية الكبرى وضمن خطة متكاملة على اصلاح كامل لمنظومة الكهرباء في العراق والغرض هو توفير الكهرباء للمواطن بشكل مستمر وكذلك الاستفادة من هذا الانتاج في خلق اقتصاد جيد للبلد وتوفير فرص عمل كبيرة للمواطنين".

وأردف العبادي، "ادعو جميع الكتل السياسية الى الالتزام بالتوقيتات الدستورية وعدم الدخول في نزاع على المناصب وادعو نفسي ايضا واخواني في الكتل السياسية الاخرى الى الالتفات لمصلحة البلد لانها الاهم والتي يجب تكون مُقدّمة على كل الاعتبارات" .

مضيفاً، "يوم الاثنين المقبل هو موعد الجلسة الاولى لمجلس النواب، وادعو الكتل والنواب الى الاتفاق وبسرعة على برنامج حكومي واضح يتبنى المنجز المتحقق ويلبي حاجات المواطنين من الخدمات وتحسين الواقع المعيشي، ويجب ان تتوّج تفاهمات الكتل بتشكيل حكومة وطنية توفر الخدمات والبناء والإعمار وتحافظ على الاستقرار الامني والاقتصادي وتضمن بناءً رصيناً لكل مفاصل الدولة".

مبيناً، "عمل الحكومة مستمر للارتقاء بالاقتصاد العراقي الى درجات متقدمة ووضع اسس متينة لبنائه، وقد اسسنا لهذا رغم قلة الموارد وانخفاض اسعار النفط، ونحن متفائلون بصعود اسعار النفط، فقد عملنا على الاستفادة من النفط لتقوية الاقتصاد وليس فقط لغرض الإنفاق، ونعمل على الاستفادة من القطاع الخاص والاعتماد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم الاقتصاد وليس فقط المشاريع الكبيرة".

يذكر ان العراق يستورد مجموعة كبيرة من السلع من إيران، تشمل الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات.

وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو 6 مليارات دولار لفترة عام بين مارس/ آذار 2017 ومارس 2018، بما يمثل نحو 15 بالمائة من إجمالي واردات العراق في 2017.

وتسود مخاوف في العراق من حدوث نقص في سلع أساسية، إذا التزمت بغداد بجميع العقوبات؛ وهو الأمر الذي قد يسبب اضطرابا سياسيا واقتصادياً في نفس الوقت.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد انسحبت في مايو/ أيار الماضي، من اتفاق دولي يهدف إلى تقييد برنامج إيران النووي، وأعادت فرض عقوبات تجارية على طهران في 6 من الشهر الجاري.


 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Burhan | 14/12/2018 07:00:26 م
فقط في العراق مع كل حاكم علم جديد ونشيد جديد حتى فقد الشعار الجديد الهيبة والاحترام.
محمد صدام السعدي | 16/12/2018 02:47:28 م
مع إحترامي للأخ الكريم الذي يشير الى وجود تشابه في لحني القيصر كاظم الساهر مع الأستاذ المرحوم لويس زنبقة للسلام الجمهوري العراقي، فأنني أقول أن...
هل سرق كاظم الساهر لحن النشيد الوطني العراقي؟
| 13/12/2018 | (4)
رعد ابراهيم | 13/12/2018 12:24:02 م
في الوقت الذي نبارك فيه هذا القرار الانساني لا ننسى ان ضحايا داعش شملت اربع محافظات عراقية تمثل السنة وجميع المجتمات الاخرى المتعايشة ضمن هذه الرقعة...
واشنطن تعتبر ما حدث للإزيديين والمسيحيين في العراق وسوريا
| 12/12/2018 | (1)
سالار | 08/12/2018 08:58:10 ص
الف مبروك للعروسين ..
عبدالرحيم | 11/12/2018 02:38:28 م
ألف مبروك للعروسين
بالصور.. شاب عراقي يتزوج من فتاة صينية
| 8/12/2018 | (2)
عراق اليوم | 05/12/2018 02:23:12 ص
معلومه جيدة ومهمه تائه عن أغلبية الناس بارك الله بجهودكم
لا تنس شرب الماء في فصل الشتاء
| 4/12/2018 | (1)
0.531 seconds