وزير الخارجية التركي من بغداد: سنقدم دعماً كبيراً للعراق في المرحلة المقبلة

28-04-2019
رووداو
المؤتمر الصحفي المشترك
المؤتمر الصحفي المشترك
الكلمات الدالة تركيا العراق
A+ A-

رووداو – بغداد

أكد وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، اليوم الأحد، رغبة بلاده بتعزيز علاقاتها مع الجارة تركيا، مشدداً على رفض استخدام الأراضي العراقية لتهديد دول الجوار، فيما قال نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو: "سنقدم دعماً كبيراً للعراق في المرحلة المقبلة".

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو في بغداد وحضرته شبكة رووداو الإعلامية: "بحثنا مع وزير الخارجية التركي، المسائل ذات الاهتمام المشترك وأكدنا رفض العراق استخدام أراضيه لتهديد دول الجوار".

وأضاف: "الزيارات المتبادلة بين العراق وتركيا على أعلى المستويات تساهم في تقوية أواصر العلاقات وحل المسائل العالقة وتعزيز الأمن وزيادة التبادل التجاري".

وعبر الحكيم عن الترحيب "بإرسال تركيا مبعوثاً إلى العراق لبحث موضوع المياه المهم والحساس".

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي: "تناولنا مع الحكيم مواضيع مهمة تخص المنطقة وزيارة عبدالمهدي إلى تركيا وزيارة أردوغان إلى العراق وسنواصل العمل سوية لتقوية علاقاتنا الثنائية".

وأوضح: "الرئيس أردوغان سيزور العراق أواخر العام للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى".

وتابع: "سنقدم دعماً كبيراً للعراق في المرحلة المقبلة"، مبيناً أن تركيا من أكثر البلدان التي تعهدت بتقديم المساعدة في إعادة إعمار العراق. 

ومضى بالقول: "يجب أن نكون حذرين دائماً من الإرهاب ونحن مستعدون للتعاون مع العراق من أجل القضاء على داعش وتطهير الحدود من المجاميع الإرهابية الأخرى".

وذكر: "نشكر العراق للموافقة على فتح قنصليتين لنا في البصرة و الموصل ونحن نعمل على فتح قنصليتين جديدتين في النجف و كركوك".

وحول مسألة المياه، قال أوغلو: "لا نعاني حالياً من قلة المياه بفضل الأمطار الغزيرة رغم أنها تسبب بحدوث فيضانات وهذا يؤكد ضرورة التعاون لإدارة المياه وتجنب أي مشاكل مستقبلاً ونحن مستعدون لمشاركة تجاربنا بهذا الصدد مع العراق".

ووصل وزير الخارجية التركي، الليلة الماضية، إلى العاصمة العراقية بغداد في مستهل زيارة رسمية تشمل أربيل والبصرة أيضاً.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب