العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اراء

إسرائيل والحجج التركية الباطلة

من قبل هاوبير أحمد 7/10/2017
تعبيرية
تعبيرية

يسعى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان والمسؤولون الآخرون في تركيا إلى تضليل مسلمي تركيا والمنطقة بتهمة باطلة، وهي أنّ إسرائيل وراء استفتاء كوردستان، فهُم ومن يفكرون على شاكلتهم يقتنعون بها بطريقة غير سويَّة، وإلا فإن أحداً لا يقتنع بها. إنها معاداة إرادة شعبٍ أغلبيته من المسلمين، وقد عبَّر عن رأيه بخصوص تقرير مصيره بطريقة سِلمية وديمقراطية. ومن العيب أنهم يتحدثون عن الإسلام والمسلمين ومساندتهم، وذلك ليس صحيحاً البتّة، إذ أنهم يستخدمون الإسلام من أجل مصلحتهم لا من أجل الفصل بين الحق والباطل.

قبل كل شيء، ليس لإسرائيل حدود مع إقليم كوردستان، وليس لإسرائيل تمثيل في إقليم كوردستان. لكن تركيا كانت الدولة الإسلامية الأولى التي اعترفت بإسرائيل في عام 1949، والآن يرفرف علم إسرائيل في سماء أنقرة، والسفير التركي موجود في تل أبيب. بل إن أردوغان، حتى يثبت لإسرائيل أنه يهتم بعلاقاته بإسرائيل، أعلن في تشرين الأول من عام 2016 أنه يعيّن مستشار مجلس الوزراء للشؤون الخارجية كمال أوكَم سفيراً في إسرائيل. وفي عام 1994 عقدت تركيا اتفاقيةً أمنية مع إسرائيل، كما أن لتركيا اتفاقية للتدريبات العسكرية مع إسرائيل في عام 1996، كذلك أدت تركيا مناورات عسكرية مع إسرائيل، وعمل المستشارون الإسرائيليون في الجيش التركي، وفي عام 2006 وقّعت تركيا اتفاقية إستراتيجية عسكرية مشتركة مع إسرائيل، وعلى ضوء تلك الاتفاقية تمَّ التوقيع على عدد من العقود العلنية وغير العلنية بين إسرائيل وتركيا. كما أن حجم تجارة السلاح بلغ 27% من مجموع التجارة بين تركيا وإسرائيل.

في عام 2014 أيضاً وقعت تركيا عقداً مع شركة زورلو ومحطة دوراد في عسقلان، لنقل الغاز الإسرائيلي إلى مرسين مدة 20 عاماً. كما أن وزراة الصناعة والتجارة الإسرائيلية صرحت في عام 2013 أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في العالم بين الدول التي تشتري البضائع الإسرائيلية. وبعد حادثة باخرة المساعدات لغزة، حاولت تركيا أن تحسّن علاقاتها مع إسرائيل في أسرع وقت. 

أولئك الذين يرون أن التعاون مع إسرائيل مخالف للعقيدة الإسلامية، هم أنفسهم يساعدون إسرائيل سراً وعلناً، فبأي وجه يمكن لهم أن يتحدثوا عن أنّ إسرائيل وراء استفتاء كوردستان، إذا كان كلامهم ليس إلا تهمة فحسب. فأردوغان الذي يهدد بقتل شعب كوردستان جوعاً، ويهدد بإغلاق الرحلات الجوية والمعابرالحدودية على إقليم كوردستان، ويتحدث بطريقة غير محترمة عن رغبة قيادة إقليم كوردستان من أجل استقلال كوردستان، بروايته المزعومة عن علاقة إسرائيل باستفتاء كوردستان، يريد التخفيف من غضب الكورد من تركيا والعالم أجمع. إنه يريد أن يتحدث بهذا النوع من الكلام مع المتدينين الكورد،  في وقت ينظر فيه المتدينون الكورد إلى بارزاني ليس فقط على أنه قائد تحرري للكورد، بل على أنه شخصية لها علاقة بالدِّين وأحد الأتباع الكبار للطريقة النقشبندية.

رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي يقول دائماً إنه رئيس مؤتمر الدول الإسلامية، كيف يسمح لنفسه، أن يمنع الحرية على شعب جعلها الله له حقاً مشروعاً. فهل قال الله إنه يجب أن تكون جميع الشعوب الإسلامية حرة، ولكن يبقى شعب كوردستان على أرضه مضطَهداً؟! كيف يمكن أن تحدث هذه الأضاليل باسم الإسلام؟! فقد آن الأوان أن تظهر حقيقة الإسلام للجميع، وهي أن على المسلم أن يدافع عن حقوق المسلمين الآخرين، لا أن يُعاديهم. هذا هو الإسلام الحقيقي، والإسلاموية الزائفة أشد سُوءاً من كلّ شيء بالنسبة إلى المسلمين والعالم حتى الآن.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب وليس له علاقة بوجهة نظر شبكة رووداو الإعلامية.


كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

كردي سوري | 08/07/2018 07:15:03 م
وفق الله وأدام الله في عمرك اتمنى انت تعيش بقية حياتك في استقرار ورخاء
بروفيسور كوردي من أهم الشخصيات الألمانية
| 7/7/2018 | (1)
m | 03/07/2018 09:16:25 م
فعلا هذا يخلي الواحد يموت من القهر يقتل القتيل ويمشي في جنازته
المالكي يحمل واشنطن مسؤولية اسقاط المدن العراقية بيد داعش
| 3/7/2018 | (1)
سالار | 23/06/2018 09:55:01 ص
انتخابات مشؤومه من بدايتها والله يستر من تاليها .. هذا حال العراق العظيم
عامر حادي | 23/06/2018 01:17:02 م
اعتقد ان مقتل احد موظفي المفوضية واصابة عدد اخر منهم هي عملية مقصودة وليست حادث عرضي وهي اكمال لمسلسل حرق الصناديق وضياع ادلة التزوير... تحياتي
وفاة وإصابة عدد من موظفي مفوضية الانتخابات إثر سقوط أجهزة العد والفرز عليهم
| 23/6/2018 | (2)
ام هشام | 19/06/2018 02:07:08 م
هل العراق مشمول بالقرار بمنح الاقامة لمدة عام وهل يجب ان يكون الشخص اصلا داخل الامارات حاليا
الإمارات تمنح رعايا دول الحروب والكوارث إقامة غير مشروطة لمدة عام
| 18/6/2018 | (1)
0.469 seconds