العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

اراء

إسرائيل والحجج التركية الباطلة

من قبل هاوبير أحمد 7/10/2017
تعبيرية
تعبيرية

يسعى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان والمسؤولون الآخرون في تركيا إلى تضليل مسلمي تركيا والمنطقة بتهمة باطلة، وهي أنّ إسرائيل وراء استفتاء كوردستان، فهُم ومن يفكرون على شاكلتهم يقتنعون بها بطريقة غير سويَّة، وإلا فإن أحداً لا يقتنع بها. إنها معاداة إرادة شعبٍ أغلبيته من المسلمين، وقد عبَّر عن رأيه بخصوص تقرير مصيره بطريقة سِلمية وديمقراطية. ومن العيب أنهم يتحدثون عن الإسلام والمسلمين ومساندتهم، وذلك ليس صحيحاً البتّة، إذ أنهم يستخدمون الإسلام من أجل مصلحتهم لا من أجل الفصل بين الحق والباطل.

قبل كل شيء، ليس لإسرائيل حدود مع إقليم كوردستان، وليس لإسرائيل تمثيل في إقليم كوردستان. لكن تركيا كانت الدولة الإسلامية الأولى التي اعترفت بإسرائيل في عام 1949، والآن يرفرف علم إسرائيل في سماء أنقرة، والسفير التركي موجود في تل أبيب. بل إن أردوغان، حتى يثبت لإسرائيل أنه يهتم بعلاقاته بإسرائيل، أعلن في تشرين الأول من عام 2016 أنه يعيّن مستشار مجلس الوزراء للشؤون الخارجية كمال أوكَم سفيراً في إسرائيل. وفي عام 1994 عقدت تركيا اتفاقيةً أمنية مع إسرائيل، كما أن لتركيا اتفاقية للتدريبات العسكرية مع إسرائيل في عام 1996، كذلك أدت تركيا مناورات عسكرية مع إسرائيل، وعمل المستشارون الإسرائيليون في الجيش التركي، وفي عام 2006 وقّعت تركيا اتفاقية إستراتيجية عسكرية مشتركة مع إسرائيل، وعلى ضوء تلك الاتفاقية تمَّ التوقيع على عدد من العقود العلنية وغير العلنية بين إسرائيل وتركيا. كما أن حجم تجارة السلاح بلغ 27% من مجموع التجارة بين تركيا وإسرائيل.

في عام 2014 أيضاً وقعت تركيا عقداً مع شركة زورلو ومحطة دوراد في عسقلان، لنقل الغاز الإسرائيلي إلى مرسين مدة 20 عاماً. كما أن وزراة الصناعة والتجارة الإسرائيلية صرحت في عام 2013 أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في العالم بين الدول التي تشتري البضائع الإسرائيلية. وبعد حادثة باخرة المساعدات لغزة، حاولت تركيا أن تحسّن علاقاتها مع إسرائيل في أسرع وقت. 

أولئك الذين يرون أن التعاون مع إسرائيل مخالف للعقيدة الإسلامية، هم أنفسهم يساعدون إسرائيل سراً وعلناً، فبأي وجه يمكن لهم أن يتحدثوا عن أنّ إسرائيل وراء استفتاء كوردستان، إذا كان كلامهم ليس إلا تهمة فحسب. فأردوغان الذي يهدد بقتل شعب كوردستان جوعاً، ويهدد بإغلاق الرحلات الجوية والمعابرالحدودية على إقليم كوردستان، ويتحدث بطريقة غير محترمة عن رغبة قيادة إقليم كوردستان من أجل استقلال كوردستان، بروايته المزعومة عن علاقة إسرائيل باستفتاء كوردستان، يريد التخفيف من غضب الكورد من تركيا والعالم أجمع. إنه يريد أن يتحدث بهذا النوع من الكلام مع المتدينين الكورد،  في وقت ينظر فيه المتدينون الكورد إلى بارزاني ليس فقط على أنه قائد تحرري للكورد، بل على أنه شخصية لها علاقة بالدِّين وأحد الأتباع الكبار للطريقة النقشبندية.

رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، الذي يقول دائماً إنه رئيس مؤتمر الدول الإسلامية، كيف يسمح لنفسه، أن يمنع الحرية على شعب جعلها الله له حقاً مشروعاً. فهل قال الله إنه يجب أن تكون جميع الشعوب الإسلامية حرة، ولكن يبقى شعب كوردستان على أرضه مضطَهداً؟! كيف يمكن أن تحدث هذه الأضاليل باسم الإسلام؟! فقد آن الأوان أن تظهر حقيقة الإسلام للجميع، وهي أن على المسلم أن يدافع عن حقوق المسلمين الآخرين، لا أن يُعاديهم. هذا هو الإسلام الحقيقي، والإسلاموية الزائفة أشد سُوءاً من كلّ شيء بالنسبة إلى المسلمين والعالم حتى الآن.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب وليس له علاقة بوجهة نظر شبكة رووداو الإعلامية.


كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

سالار | 08/12/2017 08:24:19 ص
فصائل ومليشا ارهابية ليس بامكانها فعل شي غير قمع الشعب العراقي لا اكثر ..اما كلامهم بضرب امريكا واسرائيل فهي مضحكة سمعنا نفس المضحكه من جماعة العلوج...
بالفيديو.. فصائل مسلحة تابعة لسرايا السلام تهدد أمريكا واسرائيل
| 8/12/2017 | (1)
شكري آبو محمد | 07/12/2017 04:47:06 م
لماذا لا يقول بأيدي كوردية ؟؟؟ هل صلاح الدين الأيوبي كان عراقياً , وهل كانت دولة عراقية أيام صلاح الدين الأيوبي
لوند حسين | 07/12/2017 09:29:49 م
يظهر أن السيد عقل يطلب من قاسم سليماني أن يحرر له القدس بأيدي الحشد الداعشي.
السفير الفلسطيني في العراق:  بلادنا تحررت 4 مرات في التاريخ بأيدي عراقية
| 7/12/2017 | (2)
سالار | 07/12/2017 04:29:14 م
فليتكرم السيد سيستاني ويطلب من رئيس حكومة بلده المسلم انت ينهي الحصار عن اطفال كوردستان المسلمين .. ويكف عن الاساءة الى مشاعر الملايين من الكورد...
السيستاني: قرار ترمب لن يغير حقيقة أن القدس أرض محتلة
| 7/12/2017 | (1)
يامولكي | 07/12/2017 02:11:07 م
رجاء ممكن تنزيل لينك الخبر وليس فقط الاشارة ل فورن بوليسي.
صحيفة امريكية تصنف العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017
| 7/12/2017 | (1)
0.453 seconds