العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العالم

ناديا مراد لرووداو: سألتقي غداً بنائب الرئيس الأمريكي

من قبل رووداو 8/10/2018
نادية مراد لرووداو: سألتقي غداً مع نائب الرئيس الأمريكي

رووداو - واشنطن

تحدثت الناشطة الكوردية الإزيدية نادية مراد، الفائزة مؤخراً بجائزة نوبل للسلام، عن أوضاع الكورد الإزيديين في سنجار وأسباب عدم عودتهم إلى ديارهم وممتلكاتهم، مشيرةً إلى أنها ستلتقي يوم غدٍ الثلاثاء 9/10/2018، بنائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، وستسأله عن مستقبل أهالي هذه المنطقة.

جاء ذلك في حديث خاص لنادية مراد، مع شبكة رووداو الإعلامية، عقب مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الاثنين.

رووداو: ما هي أسباب عدم عودة أهالي سنجار إلى ديارهم؟

نادية مراد: الأوضاع في سنجار ليست ملائمة لعودة الأهالي، والإزيديون الذين يعيشون في المخيمات، والبالغ عددهم أكثر من 350 ألف شخص، لا يعودون لأنهم راضون عن معيشتهم الحالية، بل على العكس من ذلك، فهم يعيشون حياةً صعبةً للغاية منذ 4 أعوام في المخيمات، كما أن أكثر من 65 ألف إزيدي عادوا إلى سنجار، ويعيشون أوضاعاً صعبة للغاية، بلا علاج أو دعم أو أمان.
هناك تساؤل حول أسباب عدم عودة الأهالي إلى سنجار، وكما تعلمون فإن هناك أكثر من 45 مقبرة جماعية هناك لم يتم توثيقها ومعالجتها، فضلاً عن العبوات الناسفة التي زرعها داعش، لا سيما جنوبي سنجار، إلى جانب انعدام الأمان، فضلاً عن أن الإنسان الإزيدي خسر كل شيء في سنجار، فقد عملنا لمئات السنين حتى استطعنا أن نؤمن لأنفسنا مسكناً ولأطفالنا مستقبلاً، وقد ضاع كل ذلك بين ليلة وضحاها، فكيف يمكن للأهالي أن يعودوا ما لم يكن هناك أمان ومنزل وممتلكات؟.

رووداو: لماذا لا تقدم الأمم المتحدة المساعدات لسنجار، فقد أكد نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، أن هناك أموالاً ستخصص للأقليات الدينية في العراق، كالمسيحيين والإزيديين، فهل تم تخصيص شيء للإزيديين؟

نادية مراد: التقينا بجهات كثيرة من المجتمع الدولي ومنظماته، وقد أُرسلت الأموال، ولكنها لم تصل إلى سنجار، لأن هذه المنطقة ليست آمنة، كما أن هناك أزمة بين الأطراف السياسية حولها، حتى أن رئيس البعثة الأممية التي توجهت إلى العراق لتوثيق المقابر الجماعية، ذهب إلى بغداد وأربيل، ولكنه قال إنه لا يستطيع التوجه إلى سنجار، والكثيرون لا يستطيعون الذهاب إلى سنجار بسبب انعدام الأمن، وغداً سيكون لنا لقاء مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، وسنسأله عن مستقبل أهالي هذه المنطقة.

رووداو: هل لديكِ أملٌ بعودة الأهالي إلى سنجار، بعد عام أو اثنين، أم ماذا؟

مراد: لا يمكننا التنبؤ بذلك، لأننا لم نكن نعلم أنهم سيمكثون في المخيمات لأربعة أعوام، ولو سألنا أي شخص منهم فسيؤكد رغبته بالخروج لأنه لم يعد يملك منزلاً أو أي شيء، وهم يطالبون بإيجاد حل لمشكلتهم، فأنا مثلاً حين جئت إلى ألمانيا شعرت بحريتي وحقي في أن أكون امرأةً تمارس عقيدتها، لذلك رغبت بالبقاء هناك، وعليه إذا شعر أهالي سنجار أنهم يعيشون في منطقتهم ويحظون بالاحترام من باقي الأطراف، فسيعودون جميعاً إلى مسقط رأسهم وموطن آبائهم وأجدادهم، ولكن إن لم تكن هناك خطوات جدية في هذا السياق، فلن نستطيع إجبار أحد على العودة.

رووداو: بخصوص محاكمة عناصر تنظيم داعش في المحاكم الدولية، حيث تعملون مع المحامية والناشطة الحقوقية، أمل كلوني، في هذا السياق، فإلى أين وصلتم في هذه القضية، ومتى ستتم محاكمتهم؟

مراد: نحن مستمرون بالعمل في هذا الإطار حتى الآن، وأمل وفريقها يعملون في ألمانيا وهولندا لجمع المعلومات حول عناصر داعش الذين عادوا إلى أوروبا، ولكن لم يصلوا بعد لمرحلة المحاكمة.

رووداو: ما هي العوائق التي تواجهكم؟

مراد: المسألة بحاجة لوقت طويل، لأن اعتبار ما تعرض له الأهالي بمثابة إبادة جماعية يحتاج لوقت طويل، فمن الصعب أن تتخذ المحكمة قراراً بهذا الخصوص في يوم أو سنة أو سنتين، فالمسألة بحاجة للدلائل والقرائن والإفادات، ونحن نعمل لتحقيق هذا الهدف، كما أن فريق التوثيق تم تشكيله، وقد اجتمعنا برئيس الفريق "كريم خان" مرتين، إلا أن هذا الفريق بحاجة للدعم من أجل البدء بعمله في البحث عن المقابر في سنجار ومناطق أخرى في العراق، والموجودة في خططهم الموضوعة، ونحن نعمل على ذلك، ولكن ليس من السهل أن تتقبل كافة الدول مسألة الإبادة الجماعية والبدء بالمحاكمة.

رووداو: كم عدد الإزيديين الذين ما زالوا في قبضة تنظيم داعش، وهل هناك أملٌ بأن يكونوا أحياء؟

مراد: لا أحد يعرف الرقم الحقيقي، لأننا لا نعلم عدد القتلى، ولا عدد الذين ما زالوا أحياء، ولكن هناك حوالي 3 آلاف شخص، وهم موجودن في سوريا لأن العراق أنهى وجود داعش على أراضيه، ولكننا لا نعلم كم واحداً قُتل، فزوجة أخي وابنتها مثلاً، لا نعلم عنهم أي شيء منذ 3 أعوام، وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الإزيديين، فهم لا يعلمون شيئاً عن ذويهم، وما إذا كانوا أحياء أم أموات.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

Lena ferzende | 08/10/2018 09:44:00 ص
ماذا عن مواليد ١/١/ ٢٠١٣ متى سيأتي القرار بشأن قبولهم مع العلم أن الدوام بدأ في المدارس منذ إسبوع نحن لاجئون سوريون لماذا هذه القرارت الصعبة بشأن...
لينا فرزنده | 08/10/2018 09:57:06 ص
نرجو من قناة روادو إيصال شكوانا إلى الجهات المعنية ومساعدة طلاب الصف الأول مواليد الشهر الاول من ٢٠١٣ لقبولهم في المدارس نحن لاجئون سوريون من كامب...
بعد استقبال الآلاف منهم.. المئات من الطلاب العراقيين ينتظرون أدوارهم للتسجيل في مدارس أربيل
| 7/10/2018 | (2)
Kusay Zuhairy | 07/10/2018 04:26:57 ص
للعلم فقط : لماذا لم تذكر نادية الشخص الذي ضحى كثيرا من اجل فرارها من داعش ؟
Thanaa | 07/10/2018 06:05:45 م
السلام عليكم كنت التمنى نادية تذكر الشخص الموصلي الذي انقذها لكانت حقا رمز من رموز الاخلاص و الوفاء ...
الكوردية الإزيدية نادية مراد والكونغولي دنيس موكويجي يفوزان بجائزة نوبل للسلام لعام 2018
| 5/10/2018 | (3)
سامان | 30/09/2018 07:54:33 ص
كلام راقي ماكو احلى من التعايش لان الاختلاف موجود ولكن الحكيم من يتعايش مع كل الاختلافات
علي محمد | 30/09/2018 07:56:21 ص
الله يثبتكم ويحفظكم والله ماقصرتو وية اخوتكم السنة النازحيين احنة اخوة بالدم...
استمرار عملية التصويت في انتخابات برلمان كوردستان
| 30/9/2018 | (3)
سالار | 29/09/2018 04:15:29 م
هذا الشخص يجب ان يقدم للقضاء ..على الادعاء العام العراقي تحريك الشكوى ضده .. فعله يعتبر تحريض علني على القتل ..فعلا مستوى ثقافي هابط ولايليق به ان...
شبكة الإعلام العراقي تفصل مذيعاً
| 29/9/2018 | (1)

في مكان آخر على رووداو

1.813 seconds