العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العالم

وزارة التنمية الألمانية توضح خطتها حول ترحيل 200 ألف لاجئ سوري لبلدهم

من قبل رووداو 17/7/2017
وزير التنمية الألماني، غيرد مولر
وزير التنمية الألماني، غيرد مولر

رووداو - أربيل

أثارت تصريحات لوزير التنمية الألماني، غيرد مولر، عن برنامج خاص يمكن من خلاله إعادة 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، الكثير من الجدل، والنقاشات بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الوزير مولر قد قال في مقابلة مع إذاعة "دوتشلاند فونك"، بُثت الأحد 16 يوليو/تموز 2017، ونُشرت مقتطفات منها قبل أيام، إن هناك الآن أملاً وفرصاً لإنهاء الحرب المأساوية داخل سوريا وحولها، وإعادة الناس إلى المناطق التي تصبح آمنة، موضحاً أنهم يعملون في هذا المجال بالفعل في دمشق وما حولها وبالمناطق المحررة في العراق.

وأكد أنه يجب تعزيز هذه التطورات، قائلاً: "أتصور أننا سنعيد أيضاً في السنوات الخمس التالية 200 ألف سوري على الأقل، من الذين وصلوا إلى ألمانيا كلاجئين، عبر برنامج خاص"، لافتاً إلى أن هناك حاجةً إلى برنامج إعادة إعمار، ليس لمدينة الموصل فحسب؛ بل للمنطقة كاملةً.

وما إن تم تداول هذه التصريحات، حتى عبّر الكثير من اللاجئين على مواقع التواصل الاجتماعي عن قلقهم من ترحيلهم مستقبلاً، فيما بدا آخرون مشكِّكين في جدوى الاندماج إن كان سيغادرون مستقبلاً ألمانيا إلى بلادهم، وسرتْ شائعات متضاربة عن الذين سيشملهم هذا البرنامج.

توضيح

ولإلقاء الضوء على طبيعة هذا البرنامج، استفسرت "هاف بوست عربي" وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، عن تصريحات الوزير مولر، وعما إذا كانت هناك خطط محددة في هذا الشأن، وفيما إذا كان الأمر يتعلق بترحيل لاجئين حاصلين على حق اللجوء وفق اتفاقية جنيف للاجئين، أو الحماية الفرعية، أم عن عودة طوعية للراغبين في ذلك.

وفي جواب رسمي عن أسئلة "هاف بوست عربي"، ذكرت الوزارة أنها بدأت العديد من البرامج الخاصة بالعائدين من ألمانيا في مواطنهم، وأن الأمر يتعلق دائماً بالعودة الطوعية، بشرط أن تكون المنطقة التي يتم العودة لها آمنة.

وبيَّنت أن تصوَّر الوزير مولر لعودة السوريين خلال المقابلة المذكورة، "كان مرتبطاً بما هو جارٍ بشكل ناجح بالعراق، ويتقبله اللاجئون الموجودون في شمال العراق".

العراق

وأشارت إلى أنه بدعم من ألمانيا، "تمكن 130 ألف شخص مقيم بالمخيمات ومراكز الإيواء المؤقتة في شمال العراق من العودة إلى مدينة تكريت وسط البلاد، والمشاركة في إعاد بناء منازلهم".

ولفت إلى "وجود مشاريع ناجحة أخرى جارية بالتعاون مع وكالة إغاثة (فيلتهونغرهيلفه) الألمانية في منطقة جبال سنجار، وأن الوزارة وشركاءها مستعدون للمساعدة في إعادة إعمار مناطق كالموصل".

وأوضحت الوزارة أنه يتم ضمن برامج "العمل مقابل النقد- كاش فور وورك" تقديم دخل مضمون للعوائل المستعدة للمشاركة في إعادة الإعمار.

وأكدت أن مثل هذه البرامج تنطبق على الوضع في سوريا أيضاً، عندما يتوقف القتال، وهو ما عناه الوزير في تصريحاته، وأن الأمر يتعلق هنا أيضاً بالعودة الطوعية.

السياق

وكانت تصريحات الوزير الألماني جاءت بعد اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا، والذي تم التوصل إليه بعد اجتماع الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة هامبورغ في السابع والثامن من شهر يوليو/تموز الحالي.

 

تعليقات

 
اضف تعليق جديد
يمكنك التعليق كضيف أو تسجيل الدخول للمزيد من الخصائص
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

zaxo | 21/07/2017 07:03:08 م
السبب الرئيسي لضياع الاخلاق و تفشي الامراض و يؤثر سلبا على الاقتصاد وكذلك على تقاليد مجتمع كوردستان الراقي نرجو التعامل بكل شدة من قبل الاسايش
كيف انقلب مصير الشابة البغدادية
| 21/7/2017 | (1)
مروان الكردي | 16/07/2017 07:04:03 ص
اللهم إنا نسألك الحكمة والقرار الصائب في كل قرار. إذا كل واحد استمع الى صوت العقل ستكون خواتم الأمور خير يعم على الجميع. أقول للكاتب لا فض الله فاك....
نزار حسن | 21/07/2017 03:08:13 م
استغرب التساؤل الذي تفضلت بتوجييه الى السيد عمار الحكيم حين تقول ( ماذا لو تحول هذا الخطاب الى مشروع طائفي ) و هل عندك شك اصلا بان كل ما يدور على ارض...
رسالة الى سماحة السيد عمار الحكيم
| 16/7/2017 | (3)
رشيد | 21/07/2017 07:11:48 ص
يجب ان يستلم الحرس الوطني الملف الامني فهو السؤول عن مدينة الموصل وهم اهلها واحق بها
اشتباكات مسلحة بين الحشد الشعبي وحرس نينوى في الموصل
| 20/7/2017 | (1)
zaxo | 14/07/2017 02:40:57 م
سعادة السفير العراقي الايراني سنرى الغد وانه لقريب لو اجتمعتم و الانس و الجن معكم لااحد قادر لكسر ارادة شعب كوردستان
حسن | 20/07/2017 02:29:47 ص
اتمنى ان يتحقق الأستقلال بسلام و تبقى المودة وحسن الجيرة بين الشعبين , طبعاً اذا كانت هذهِ رغبة الشعب الكردي مع التوفيق للجميع عربا وكردا
السفير العراقي في طهران: لا أحد سيسمح للكورد بالإستقلال وتقسيم العراق
| 13/7/2017 | (2)
0.359 seconds