العضوية

إضافة مساهمة كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

التعليق كضيف

لن يتم عرض بريدك الالكتروني علنا
فوائد تسجیل الدخول/ادخل لتخصيص التعليق

تسجيل الدخول

أو تسجيل الدخول باستخدام
 

البريد الإلكتروني

 

كوردى | Kurdî | English | Türkçe | عربي
Rudaw

العالم

الرئيس الفرنسي يتمنى أن يكون الاستفتاء من أجل تمثيل جيّد للكورد في الحكومة العراقية

من قبل حسين عمر 19/9/2017
جواب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون باللغة الفرنسية

رووداو – أربيل

أوضح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن فرنسا سوف لن تكون جزءاً من مبادرة تمنع مساراً دبلوماسياً أي مساراً ديمقراطياً"، مشيراً إلى أن "علاقة فرنسا مع الكورد تاريخية خاصّة كورد العراق".

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي حضره مدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية، مجيد نظام الدين كلي، إن "علاقة فرنسا مديدة ومتواصلة مع الكورد، وأنا أكنّ احتراماً كبيراً لهذا الشعب الذي يناضل ويدافع عن قيمه وتاريخه"، لافتاً إلى أن "الرئيس البارزاني يرغب في إجراء استفتاء في الخامس والعشرين من أيلول، قد تكون نتيجته الاستقلال التامّ لكوردستان العراق". 

فيما يلي النص الكامل لتصريح الرئيس الفرنسي لشبكة رووداو الإعلامية: مترجم من اللغة الفرنسية

"فرنسا سوف لن تكون جزءاً من مبادرة تمنع مساراً دبلوماسيا،ً أي مساراً ديمقراطيا. كما أشرتَ، لفرنسا علاقة تاريخية مع الكورد وخاصّة كورد العراق. هذه علاقة مديدة ومتواصلة وأنا أكنّ احتراماً كبيراً لهذا الشعب الذي يناضل ويدافع عن قيمه وتاريخه. الرئيس بارزاني يرغب في اجراء استفتاء في الخامس والعشرين من أيلول، قد تكون نتيجته الاستقلال التامّ لكوردستان العراق. أتمنى أن يكون هذا الاستفتاء، إذا ما أجري، من أجل أن يكون هناك تمثيل جيّد لكورد العراق في الحكومة وفي إطار الدستور العراقي. لماذا ؟ لأننا بحاجة اليوم إلى عراقٍ مستقر على مستوى وحدته وعلى المستوى السياسيّ. ولهذا أتمنى ألاّ يتم إضعاف رئيس الوزراء العراقي. كان وزير الخارجية في زيارة إلى العراق قبل أسابيع وقد زار بغداد ومن ثمّ أربيل بغرض عرض هذه الرؤية الفرنسية. وهنا أريد أن أكون واضحاً للغاية في أنّ فرنسا ترغب في يكون هناك استقرار للعراق ونجاح لرئيس الحكومة، ولكنّها ترغب أيضاً في أن تكون هناك حكومة وتوازن سياسي يحترم كلّ الأقليات والمكونات وخاصّة الكورد. ولهذا أدعو الرئيس بارزاني أن يحوّل الاستفتاء، إذا ما أراد أن يجريه، إلى استفتاء يتيح التعبير عن إرادتهم في إطار المؤسسات العراقية وليس إلى انفصال يجازف بأن تكون له نتائج سلبية على عموم المنطقة".


الترجمة الفورية في المؤتمر الإعلامي في نيويورك باللغة الانجليزية

6331 مشاهدة
 

كن جزءا من رووداو!

شارك مقالات, صور و فيديوهات مع رووداو و العالم

ماذا يقال

h | 07/09/2018 09:49:03 ص
كم انتم رائعون دعاء مخلص من القلب ان يبارك بعمركم وصحتكم وان تعيشوا بسعادة وحب ومودة قصة مؤثرة واكثر من رائعة
دهوك.. قصة حب أسطورية تكللت بالزواج بطلاها
| 4/9/2018 | (1)
سالار | 02/09/2018 03:19:08 م
مطالب الكورد دستورية وقانونيه وان اي طرف عراقي لم يتنازل للكورد عن اية اراضي كل ماهو مذكور هو ان تقرر اهالي هذا المناطق مصيرها المناطق المتنازع عليها...
العبادي لرووداو: بعض مطالب الكورد والسنة قابلة للتطبيق
| 2/9/2018 | (1)
0.516 seconds