استئناف نقل النفط العراقي الى الأردن بعد توقفه لأسابيع

10-12-2023
الكلمات الدالة العراق الاردن النفط
A+ A-

رووداو ديجيتال

بلغت قيمة صادرات النفط العراقي الى الأردن الشهر الماضي 12 مليون دولار مقابل 172.38 ألف برميل، وفقاً لبيانات شركة سومو النفطية العراقية.
 
بحسب هذه البيانات فإن معدل التصدير اليومي كان 6 آلاف برميل، فيما كان المعدل الأولي لسعر البيع 67.18 دولاراً، بحسب نفس البينات.
 
ووفقاً لبيانات لوزارة النفط العراقية، فإن قيمة الصادرات من النفط العراقي إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال نفس الشهر من العام الماضي كانت نحو 22.72 مليون دولار مقابل نحو 300.3 ألف برميل.
 
وقال مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل ذيابات، إن عمليات نقل النفط استؤنفت اعتباراً من 24 تشرين الثاني الماضي بعد معوقات حالت دون ايصاله من مراكز التحميل داخل العراق إلى المملكة الأردنية الهاشمية منذ بداية ذلك الشهر، نتيجة احتجاجات لبعض الجهات داخل الحدود العراقية على خلفية الحرب على غزة.
 
وأكد ذيابات أن عملية التحميل عادت إلى طبيعتها وأن الكميات ومعدل التحميل أيضا عاد إلى معدله الطبيعي قبل فترة هذه الاحتجاجات على الحدود إذ عاد التحميل إلى معدل 15 ألف برميل يومياً، حسب صحيفة الغد الاردنية.
 
شهدت بعض أيام شهر تشرين الأول وتشرين الثاني عودة عدد من الصهاريج المحملة بالنفط العراقي الى مدينة الرمادي في العراق نتيجة للتظاهرات بالقرب من معبر طريبيل الحدودي .
 
وزارة الطاقة قالت في ذلك الوقت إن عودة الصهاريج تأتي لأسباب تتعلق بسلامة السائقين والصهاريج وأن الجانب العراقي ملتزم بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين .
 
وأعلن الأردن والعراق في تموز الماضي عن اتفاق على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للمملكة، إذ وافق الجانب العراقي على زيادة الكميات من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل يومياً وبنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة تفاهم تجهيـز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ الرابع من أيار من نفس العام.
 
وتشكل الكميات المستوردة من العراق 7 إلى 10% فقط من احتياجات المملكة الاردنية من النفط الخام والمشتقات النفطية، فيما يلتزم الأردن بتعاقدات أخرى مثل تعاقدات رئيسة لمصفاة البترول الأردنية مع شركة أرامكو السعودية والتي يتم من خلالها استيراد معظم احتياجات المملكة من النفط الخام، وان هذه التعاقدات تسمح بزيادة كميات الاستيراد في حال وجود أي نقص من أي مصدر.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب