المالية النيابية تحدد عاملاً وحيداً لاستقرار الدولار والدينار

24-11-2023
الكلمات الدالة الدولار الدينار العراق اللجنة المالية النيابية
A+ A-

رووداو ديجيتال

اعتبرت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أن تنويع مصادر اعتماد العملات الأجنبية في التعاملات التجارية، هو السبيل الوحيد لمعالجة مشكلة الطلب المتزايد على الدولار، وخلق سوق مواز لبيع العملة الصعبة.
 
رئيس اللجنة عطوان العطواني، قال في بيان اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، إن "باستجابة البنك المركزي إلى دعوتنا السابقة بشأن معالجة مشكلة الطلب المتزايد على الدولار، وخلق سوق مواز لبيع العملة الصعبة، قد شوطا طويلا في مهمة إعادة استقرار السوق".
 
العطواني أضاف، أن المركزي "ومن خلال شروعه بفتح نوافذ مختلفة للتعامل بالعملات الأجنبية الاخرى واعتماد نظام (المقاصة) في التبادل التجاري مع مختلف البلدان، قطع شوطا طويلا في التخلص من هيمنة (الدولار) وتعزيز قوة الدينار العراقي ودخوله على خط التعاملات التجارية العالمية".
 
كما شدد على "أهمية هذا التوجه باعتباره حلاً ناجعا واستراتيجية مدروسة لفتح آفاق جديدة تضمن تسهيل إجراءات التعاملات التجارية على مختلف الصعد"، مجددا الدعم  "الكامل لخطوات المركزي العراقي".
 
رئيس المالية النيابية، أكد أن المركزي العراقي "يسير بخطى ثابتة نحو وضع المعالجات الحقيقية للأزمة، فيما نتطلع إلى خطوات أخرى، تعيد الاستقرار إلى السوق وتنهي مشكلة تذبذب أسعار الصرف و تزايد الطلب على الدولار".
 
وفي وقت سابق، اتخذ البنك المركزي عدة اجراءات تضمن زيادة عدد المصارف العراقية التي يتاح لها التحويل الخارجي، وذلك من خلال فتح حسابات لها في عدد من المصارف المراسلة في عدد من البلدان، ولاسيما الاردن والامارات.
 
وتضمنت الاجراءات، فتح حسابات باليوان الصيني والروبية الهندية، واليورو، والدرهم الاماراتي، وذلك لاتاحة التبادل التجاري بعملات الدول الاكثر تصديرا للعراق مثل الهند والصين والامارات.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب