المعلن والمخفي في كتابة "السيرة الذاتية".. محاضرة للزميل معد فياض في جمعية الثقافة الكلدانية

29-01-2024
الكلمات الدالة معد فياض الجمعية الكلدانية
A+ A-

رووداو ديجيتال

تعتبر كتابة السيرة الذاتية، نوع من فنون الادب المستقلة عن باقي الفنون، مثل القصة والرواية والشعر والمسرح، وإن كان هذا الفن قريبا جداً من القصة او الرواية، بل أن هناك الكثير من الروائيين الذين صاغوا سيرتهم الذاتية كعمل روائي دون الاشارة الى ان هذا العمل يمثل سيرته الذاتية أو نسبة كبيرة منها.
 
هناك من يكتب سيرته الذاتية بنفسه، وهناك من يكتبها شخص نيابة عنه، وفي الغالب يحرص السياسيون والادباء والفنانون والقادة العسكريين على كتابة سيرتهم الذاتية ويحاولون تلميع سيرتهم. ولكن ماذا يفضح او يعلن كاتب السيرة من احداث وماذا يخفي؟.
 
هذا ما سيتحدث عنه الزميل معد فياض، الكاتب والصحفي في شبكة رووداو الاعلامية، خلال محاضرته "المعلن والمخفي في كتابة السيرة الذاتية" والتي تستضيفها جمعية الثقافة الكلدانية، في عين كاوة، اربيل، متحدثا عن تجاربه الشخصية في كتابة السيرة الذاتية للزعيم السياسي الكوردي جلال طالباني، رئيس العراق الاسبق، في كتابه (سنوات النار والثلج) والتي كشف فيها ولاول مرة عن تفاصيل حياتية  لـ "مام جلال"، بعد معايشته لما يقرب من شهرين، متناولا اسلوب حياة الرئيس العراقي الاسبق دون ان يخفي اي شيء. 
 
وكذلك عن كتابته السيرة الذاتية للسياسي والدبلوماسي العراقي الاكثر شهرة، عدنان الباجه جي، بعنوان"رجل بين قرنين"، والذي رصد فيها قصة حياة الباجه جي الذي كان قد قابل الملك فيصل الاول حتى لقاءاته مع صدام حسين، وانتهاء فترة حكمه، بما في ذلك استعراض لحياته العائلية والدبلوماسية كمندوب دائم للعراق في الامم المتحدة لاكثر من 50 سنة، مرورا بدراسته، والحديث عن الازياء وانواع السيارات والحياة الاجتماعية ببغداد، وتذوقه للموسقى. 
 
كما سيتحدث الزميل معد فياض عن كتابته لمذكرات اياد علاوي، اول رئيس وزراء بعد تغيير النظام عام 2003.

 

 

سيتناول الزميل فياض في محاضرته سيرة احداث تاريخية، مثلما حدث في 2003 باعتباره اول صحفي دخل العراق ونظام صدام حسين كان ما يزال في الحكم، في كتابه"ظهيرة ساخنة جدا". واحداث جرت في جبهات القتال خلال الحرب العراقية الايرانية في كتابه"خوذة مثقوبة". 
 
وسيرافق المحاضرة التي سيديرها الشاعر والكاتب حسن عبد الحميد، الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاربعاء، 31 كانون الثاني 2024، الجاري مناقشة مفتوحة مع الجمهور.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب