الاتحاد الوطني الكوردستاني: نعمل على إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة

01-07-2023
الكلمات الدالة طوبزاوة كركوك الكورد
A+ A-
رووداو ديجيتال

زار رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بالبرلمان العراقي مع مجموعة اعضاء الكتلة خيم الفلاحين الكورد والتركمان المعتصمين في قرية طوبزاوة بكركوك مطالبة بإلغاء قرارات صادرة في عهد النظام السابق واستعادة أراضيهم، مؤكداً الوفد دعمه لفلاحي مناطق المادة 140 والعمل داخل البرلمان العراقي على إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة ولجنة شؤون الشمال من عهد النظام العراقي السابق.
 
وقال رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي، هريم كمال آغا، في مؤتمر صحفي من داخل خيمة الفلاحين، السبت (1 تموز 2023)، إن " هناك بعض الجهات الشوفينية بالعراق تريد عرقلة قرار رئيس لجنة المادة 140 بشأن تعليق قرارات مجلس قيادة الثورة ولجنة شؤون الشمال. هذه القرارات صدرت في عهد نظام البعث لتعريب المنطقة والاستيلاء على أراضي الفلاحين الكورد والتركمان والعرب الأصلاء بالمنطقة".
 
يذكر انه في تاريخ (19 حزيران 2023)، وجه رئيس اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140، هادي العامري، كتاباً الى وزارة الزراعة العراقية أكد فيه على تنفيذ القرار رقم 29 لعام 2012، الصادر عن مجلس الوزراء العراقي آنذاك حول إلغاء جميع القرارات الصادرة من لجنة شؤون الشمال بعهد النظام السابق، لكن لم يتم تنفيذ القرار الحكومي حتى الآن.
 
ويعتصم فلاحو قرية طوبزاوة في كركوك، منذ أسابيع، في خيم نصبوها على اراضيهم، رفضاً للاستيلاء عليها.
 
في هذا الخصوص، قال كمال آغا: "بموجب الدستور العراقي، إن مطالب الفلاحين وسكان طوبزاوة الأصليين صحيحة ومشروعة. هم يريدون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة بشكل نهائي والتي أصدرها نظام البعث آنذاك لتغيير ديموغرافية المنطقة، ويجب حلّ ذلك داخل البرلمان العراقي".
 
ورأى رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني أن "هذه الخيمة هي جبهة حقيقية للدستور العراقي وحق مشروع لأهالي المنطقة"، وقال: "نحن كبرلمانيين، ندعمكم في إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة ولجنة شؤون الشمال، ولا يمكن ان تكون قوات الأمن العراقية جزءاً من المشاكل في هذه المنطقة".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع رئيس الوزراء العراقي ورئيس حكومة إقليم كوردستان

السوداني ومسرور بارزاني يؤكدان على مواصلة الحوار البنّاء لمعالجة الملفات المشتركة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني على مواصلة الاجتماعات والحوار البنّاء مع إقليم كوردستان بهدف معالجة الملفات المشتركة وفق القانون وأحكام الدستور.