أعمال اليوم الثاني من منتدى أربيل السنوي.. نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط

02-03-2023

17:55

إبراهيم برو: لا يستطيع النظام السوري إنهاء الإدارة الذاتية

عضو مكتب العلاقات في المجلس الوطني الكوردي في سوريا وممثله بمنتدى أربيل السنوي الثاني ابراهيم برو
رووداو ديجيتال 

أكد عضو مكتب العلاقات في المجلس الوطني الكوردي في سوريا وممثله بمنتدى أربيل السنوي الثاني، ابراهيم برو، أن "النظام السوري لا يستطع إنهاء الإدارة الذاتية" في شرق الفرات، مشيراً إلى تعاطي المجتمع الدولي مع القضية السورية بأنها "انسانية وليست سياسية". 
 
جاء ذلك خلال مشاركته، الخميس (2 آذار 2023)، في جلسة نقاشية بعنوان "الحرب السورية واستمرار عدم الاستقرار: هل هنالك حل في الأفق"، ضمن جدول أعمال اليوم الثاني والأخير لمنتدى أربيل السنوي الثاني. 
 
وقال برو إن "النظام السوري لا يستطيع إنهاء الإدارة الحالية في مناطق الإدارة الذاتية شرق البلاد"، لافتاً إلى أن التقارب بين بين أنقرة ودمشق هو لتنفيذ رغبات كلا الطرفين، في إشارة إلى أن إنهاء الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا (روجآفا) مطلب تركيا الأصل من التقارب. 
 
ممثل المجلس الوطني الكوردي بالمنتدى، ذكر أن تأثير التقارب التركي السوري على المعارضة السورية "غير واضح"، مبيناً أن "لتركيا مصالحها الخاصة مع الجارة سوريا". 
 
وأضاف أن "مسارات جنيف والعملية السياسية رغم تباطؤها لم تتوقف نهائياً"، مضيفاً "لم يكن هنالك توافق دولي على بنود اتفاقية جنيف منذ 2012". 
 
إبراهيم برو، أشار إلى أنه "كان هنالك تجاهل واضح من قبل المجتمع الدولي بالوضع السوري حتى قبل الحرب الروسية الأوكرانية"، لافتاً إلى أن "المجتمع الدولي أصبح يتعامل مع المسألة السورية كقضية انسانية وليس كقضية سياسية".
 
وبيّن أنه "لا يوجد قرار دولي خاصة عند الولايات المتحدة أو التحالف لمحاربة النظام السوري"، مؤكداً إلى أنه "لا يمكن إسقاط أنظمة استبدادية شمولية بواسطة العقوبات الاقتصادي، والتي تؤثر على الشعب بالدرجة الأولى". 
 
ورأى عضو مكتب العلاقات في المجلس الوطني الكوردي في سوريا أن "التزام المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات الأممية هو سبيل للحل السياسي في سوريا". 
 
وانطلقت أمس الأربعاء، أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني، حيث شملت جلسات نقاشية وحوارية مع شخصيات دبلوماسية ومسؤولة وأكاديميين وأخرى سياسية كوردية وعربية وأجنبية، برعاية من شبكة رووداو الإعلامية، وبالتعاون مع 16 مركزاً ومؤسسة محلية ودولية. 
 
اقرأ المزيد

16:19

رانيا كسار: لولا قوة ادارة ترمب لاستعمل الروس الكيمياوي في سوريا

رانيا كسار، نائبة مدير المركز الأميركي لدراسات بالد
رووداو ديجيتال 

أفادت رانيا كسار، نائبة مدير المركز الأميركي لدراسات بالد، بأنه لولا قوة ادارة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترمب لاستعمل الروس السلاح الكيمياوي في سوريا.
 
وقالت رانيا كسار خلال مشاركتها في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني ان "آخر مرة غادرت سوريا في تموز 2019 عندما قام الروس بقتل 42 شخصا واستخدموا قنبلة فراغية، والناس تحولوا الى اشلاء وارادوا ان يقتلوا الجميع بدون اي تمييز".
 
وأضافت رانيا كسار: "كنا نحاول هناك تعليم الناس وتقديم فرصة للعمل، كي لا يفروا نحو الارهاب، لكن الروس والايرانيين كاندوا يساعدوهم"، مبينة ان "الروس والايرانيين يقومون بقصف يومي بالبراميل المتفجرة وبالطيران بدون رحمة".
 
وشددت نائبة مدير المركز الأميركي لدراسات بالد، على انه "لولا قوة ونفوذ ادارة ترمب ربما كان الروس يستخدمون الكيمياوي"، منتقدة دعم بعض الجهات في بغداد للرئيس السوري بشار الاسد.
 
ودعت رانيا كسار، الناس في بغداد الى "التكلم مع مسؤوليهم، وان يسألوا بعدم السماح بهذا الأمر"، مردفة: "يجب الا تصمتوا على قتل الابرياء على يد النظام السوري".
 
وانطلقت يوم أمس الأربعاء (1 اذار 2023) أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.
 
اقرأ المزيد

16:16

نيكولاس غرانغر: ليس من المقبول أن يستغل نظام الأسد كارثة طبيعية لمصلحته

رووداو ديجيتال

رأى الممثل الاول في شمال شرق سوريا بوزارة الخارجية الاميركية نيكولاس غرانغر، أنه "ليس من المقبول أن يستغل نظام الأسد كارثة طبيعية لمصلحتهم"، حسب تعبيره.
 
وقال نيكولاس غرانغر، خلال مشاركته في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني، ان "الولايات المتحدة الاميركية لازالت واضحة في سياستنا، وهي أنه ليس من المقبول أن يستغل نظام الأسد كارثة طبيعية لمصلحتهم".
 
واضاف نيكولاس غرانغر، في مشاركته بالمنتدى عبر الاونلاين، انه "لايزال داعش يشكل تهديداً حقيقياً في سوريا".
 
وذكر الممثل الاول في شمال شرق سوريا بوزارة الخارجية الاميركية ان "الولايات المتحدة الاميركي ستستمر في تقديم الدعم لضحايا الزلزال سوريا، لكن هذا الدعم ليس لنظام الأسد".
 
وأردف نيكولاس غرانغر ان "الولايات المتحدة الأميركية وضعت معالجات لايصال المساعدات ومنع داعش من الرجوع، وهي خطوات مهمة في تقدم سياسي مقبول من الجميع"، مؤكداً: "سنمضي قدما في مساعدة الشعب السوري".
 
وانطلقت يوم أمس الأربعاء (1 اذار 2023) أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.

 

اقرأ المزيد

15:40

حيدر العبادي: بحال لم تنجح هذه الحكومة سيتضرر المواطن كثيراً

حيدر العبادي
رووداو ديجيتال

رأى رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، انه بحال لم تنجح هذه الحكومة فان المواطنين سيتضررون كثيراً.
 
وقال العبادي خلال مشاركته في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني ان "هنالك حرية غير مسؤولة في العراق"، مبينا انه "في حال لم تنجح الحكومة الحالية في مهامها سيتضرر المواطنون كثيراً".
 
وشدد العبادي على ضرورة ان "تكون مؤسسات الدولة حيادية وقوية"، واصفاً "طريقة القاء اللوم على الاخر لن تأتي بنتيجة. أضعنا فرصاً كثيرة لكننا بالامكان ان ننجح مجدداً".
 
بشأن قراراته حينما كان رئيساً للوزراء، ذكر ان "كل القرارات التي اتخذتها كانت عن وضوح وعن نية واضحة، وكان المطلوب مني عملا ثوريا لتغيير دستوري"، مردفا ان "التظاهرات التي خرجت في وقتي كانت بالالاف وليست بالملايين".
 
رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي رأى أن "تنظيم داعش منظومة ارهابية خطيرة جداً ولديه عقيدة"، موضحا انه "في عام 2014 كان مقدراً للتغلب على تنظيم داعش 10 سنوات".
 
من جانب آخر، اشار العبادي الى ان "واضعي الدستور العراقي كانوا يخشون من الانفراد"، منوها الى ان "الدستور لا يجب تنظيمه على مقاساتنا بل مقاسات البلد بشكل عام".
 
ووصف العبادي انسحاب التيار الصدري بأنه "غيّر المعادلة السياسية في البرلمان"، متهماً "من لم يشارك في الانتخابات يتحمل نتائجها".
 
بشأن عمل رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني، قال العبادي ان "رئيس الوزراء ليس منصباً ادارياً فقط بل سياسياً، ويجب ان تنجح الحكومة رغم انني لست جزءاً من تشكيلها"، معرباً عن دعمه لـ"تخفيض سعر صرف الدولار وهو يحتاج الى ضبط الصرف والانفاق غير المدروس، ويجب ان تكون السوق مفتوحة مع رقابة، ولا ينبغي ملاحقة تجار صرف العملة وسجنهم".
 
كما رأى العبادي ان "رئيس الوزراء يعمل على مجموعة من القوانين، وانا من الداعمين لتمشية قانون مجلس الخدمة الاتحادي، لتكون الرقابة صحيحة على تشريعات مجلس النواب"، مردفاً أن "هنالك مشاكل مختلفة بنيوية واقتصادية واخرى تتعلق بالفساد، ومن اهم خطوات الاصلاح الجانب الرقمي ويجب ان نتحرك عليه بسرعة".
 
بخصوص وضع حقوق الانسان في العراق، أوضح رئيس ائتلاف النصر ان "هناك خللاً في وضع حقوق الانسان في العراق، لكن الوضع العام في البلد يشهد استقراراً وهنالك نوع من الرفاه الاقتصادي".

 

اقرأ المزيد

13:00

السفير الروسي البروس كوتراشيف: العراق لديه مستقبل كبير

البروس كوتراشيف
رووداو ديجيتال

وصف السفير الروسي البروس كوتراشيف، العراق بأنه "دولة صديقة"، ولموسكو حوار سياسي ممتاز مع الحكومة العراقية، مشيرا الى ان العراق لديه مستقبل كبير.
 
بخصوص وضع الكورد في سوريا، نوه البروس كوتراشيف الى ان "روسيا فيدرالية وتتألف من اقاليم، ومن الطبيعي أن يكون للاقليات حكم ذاتي"، مردفا ان "موقف الكورد في سوريا ليس مثل الكورد في العراق والذين لديهم كيان ارضي، لأن الوضع في سوريا ليس في هذا الشكل ولا يعيشون في مكان واحد".
 
وبيّن السفير الروسي البروس كوتراشيف ان "روسيا تدعم فكرة حقوق الكورد الادارية والاقتصادية واللغة، ونحن ندعم حقوق الكورد"، مستدركاً أن "الوضع سيء وقلق جداً على مستقبل شركائنا الكورد في سوريا، وهم يسيطرون على مناطق ليست كوردية".
 
واشار البروس كوتراشيف الى ان روسيا "هي الوسيطة بين روجافا ودمشق وليس اميركا"، مضيفاً: "نهتم اكثر لإيجاد حل بين الطرفين".

 

 

اقرأ المزيد

11:20

يحيى رسول: يوجد 3 آلاف ارهابي عراقي في سجن الحسكة

يحيى رسول
رووداو ديجيتال

أكد الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، وجود نحو 3 الاف ارهابي عراقي في سجن الحسكة السوري.
 
وقال يحيى رسول خلال مشاركته في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني، ان "خطر تنظيم داعش لازال موجوداً، والحدود المشتركة مع سوريا تؤثر على الاوضاع"، مضيفاً انه "لازال هنالك الخطر في شمال شرق سوريا بوجود العديد من التنظيمات الارهابية مثل تنظيم داعش".
 
واوضح يحيى رسول انه "تم تحصين المناطق الحدودية العراقية السورية عبر نصب كاميرات حرارية واسلاك شائكة وابراج مراقبة وغيرها"، مردفا انه "خلف قوات الحدود تتواجد قوات الجيش العراقي".
 
لفت يحيى رسول الى ان "تنظيم داعش في العراق يعاني كثيراً، واسلوبه يتمثل بالعصابات، والمفارز التي تتألف تقريبا بين 3 او 5 افراد، لذلك انشأنا خلية الاستهداف التي تتواجد فيها كل القطعات"، منوها الى ان "تنظيم داعش قوي في مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك نعمل على تفكيك منصاته في هذه المواقع".
 
الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، تطرق الى مخيم الهول، بالقول ان "المخيم يضم أكثر من 60 ألف شخص، وهو بمثابة قنبلة موقوتة ويعتبر مدرسة حقيقية لإنشاء جيل جديد من داعش يضاهي بعشرات المرات التنيظم الذي نعرفه، حيث تقوم النساء في المخيم بتغذية الاطفال بالافكار المتطرفة".
 
وحذّر يحيى رسول من انه "في حال لم تتخذ الدول التي لديها رعايا خطوات بالتعامل مع مخيم الهول، سيخرج جيل مقاتل لا نملك المعلومات عنه"، منوها الى تسلّم العراق نحو 8 وجبات من العوائل التي كانت في المخيم، "ونحن نملك برنامجاً تأهيلياً لهذه العوائل، كي يتم اعادة دمج هذه العوائل في المجتمع، كما ان هنالك مراقبة استخبارية لهذه العوائل بعد عودتها".
 
كما حذّر الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول من ان "هنالك نحو 3 الاف ارهابي عراقي في سجن الحسكة".
 
أما بخصوص مناطق الفراغ الامني بين القطعات الاتحادية وقطعات البيشمركة، ذكر يحيى رسول: "لدينا كل المعلومات بكل ما يجري ويدور في مناطق الفراغات الامنية، ونحن ننتظر التخصيصات المالية للواءين المشتركين، الذين هم على ملاك وزارة الدفاع".
 
يحيى رسول، اعرب عن أمله في أن "يقر مجلس النواب العراقي قريباً الموازنة العامة، ليتم تخصيص الاموال لهذين اللواءين المشتركين".
 
اقرأ المزيد

10:15

نورشين اتيشيلجلو: النسوة الكورديات في تركيا لديهن نفس حقوق نظيراتهن في اسطنبول وانقرة

نورشين اتيشيلجلو
رووداو ديجيتال

رأت عضو لجنة السياسة الخارجية في رئاسة الجمهورية التركية نورشين اتيشيلجلو، أن النسوة الكورديات في تركيا لديهن نفس الحقوق لنظيراتهن في اسطنبول وانقرة.
 
وقالت نورشين اتيشيلجلو، خلال مشاركتها في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني ان "هنالك عادات وتقاليد ذكورية وهنالك لغات وثقافات متعددة ومرحلة انتقالية فضلا عن اختلاف الامور الاجتماعية والدينية في المنطقة"، مبينة انه "ليس هناك حلاً لمقاس واحد للجميع".
 
وأوضحت نورشين اتيشيلجلو ان "التربية والتعليم يقعان في المكانة الاولى، لذا نستطيع العمل عليهما، واذا اردنا تقييم وضع النساء في المنطقة يجب النظر الى التعقيدات السياسية والاقتصادية فيها"، مؤكدة ان "هنالك تداخلات خارجية تعيق تنمية وتطوير مكانة المرأة في المنطقة، لذا فمن المهم التركيز على التربية والتعليم".
 
ونوهت عضو لجنة السياسة الخارجية في رئاسة الجمهورية التركية نورشين اتيشيلجلو، الى ان "مواقع التواصل الاجتماعي هي واحدة من الروابط المهمة التي توصل الناس فيما بينهما".
 
واشادت نورشين اتيشيلجلو بـ"أخبار جيدة، وهي ان العديد من البلدان في المنطقة حققن النسوة فيها الوصول الى مستويات متعددة في اتخاذ القرارات في القطاعين العام والخاص".
 
اقرأ المزيد

10:05

خانزاد أحمد: لا يوجد في العراق قانون لمناهضة العنف ضد النساء مثلما موجود باقليم كوردستان

خانزاد أحمد
رووداو ديجيتال

أكدت خانزاد أحمد الامين العام للمجلس الاعلى للمرأة والتنمية في اقليم كوردستان، انه لا يوجد في العراق قانون لمناهضة العنف ضد النساء في العراق، مثلما موجود في اقليم كوردستان.
 
واوضحت خانزاد أحمد خلال مشاركتها في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني، ان "كوردستان تقع في منطقة غير مستقرة"، مبينة أن "قافلة النساء في اقليم كوردستان تتقدم للامام ويردن ان يحققن التقدم والتطور".
 
وذكرت خانزاد أحمد الامين العام للمجلس الاعلى للمرأة والتنمية في اقليم كوردستان ان "كل الاحتجاجات التي حصلت في الشرق الاوسط والعالم لم تكن من اجل الحصول على حقوق النسوة فقط، بل ان بعض الاحتجاجات لم تتضمن في اجندتها المساواة بين الجنسين والحصول على حقوق النساء والفتيات، حتى أن بعض الاحتجاجات كانت تحتاج الى ان تأخذ الحركة النسوية دورها في هذه الاحتجاجات".
 
خانزاد أحمد، شددت على "ضرورة قيام الحركات النسوية والافراد الذين يدعمون حقوق النساء بعمل تحالف، وان يضعوا النقاط المشتركة في عمل واجندات الحكومة وتكون اولوية"، منتقدة نسيان الحقوق والمطالب بعد تحقيق الاستقرار.
 
واشارت الى ضرورة ايجاد "من يود التحالف مع النساء كي يستطيعوا التركيز في التحالفات وتحقيق طموحهن"، داعية "الناشطات والمنظمات والافراد الذين يعملون على حقوق النساء الّا يعملوا بشكل منفرد ومنعزل اذا ارادوا ان تكون لاعمالهم ثمرة".
 
ونوهت خانزاد احمد الى "دور النساء الفاعل سواء في الجبهات الامامية أو الخلفية للاحتجاجات"، مردفة انه "وخلال عام 1991 كان للنساء دور بارز في الانتفاضة الكوردستانية، والجماهير النسوية لعبت دوراً بارزاً فيها، حيث استطعنا ان نحقق بعض الوعود التي طالبنا بها اثناء الانتفاضة".
 
وبينت خانزاد احمد انه "في عام 2005 عندما تم انتخاب كابينة حكومية في اقليم كوردستان شهدنا تطوراً ومهماً في حقوق الانسان، ومن اهم تلك الركائز كانت حقوق النساء وتم وضع ها الشيء في الاجندة الحكومية، كما تم استحداث مؤسسات حكومية جديدة في ذلك الوقت، لذا فالكابينات المتعاقبة تعمل على هذه الامور، وتلك المؤسسات المستحدثة الخاصة بالنساء لديها موازنة خاصة بهم".
 
ولفتت خانزاد احمد الى ان "مسألة قضية تضمين النساء في الاجندة الحكومية واحدة من الأمور اللازمة، وينبغي في هذا الصدد أن تكون هنالك خطة عمل وبرنامج"، مضيفة ان "حكومة اقليم كوردستان تعمل على تنمية كيفية التعامل مع القضايا المتعلقة بالنساء، لذا يجب ان نكون جاهزين لتنمية انفسنا ومواجهة التحديات".
 
الامين العام للمجلس الاعلى للمرأة والتنمية في اقليم كوردستان، خانزاد احمد اكدت العمل على "تحديث انظمة جديدة من اجل قطع الطريق على قتل النساء بدافع الشرف".
 
وانطلقت يوم أمس الأربعاء (1 اذار 2023) أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.
 
اقرأ المزيد

09:45

مستشارة المركز العلمي الليبي للدراسات: النساء في كوردستان رمز لباقي النسوة بالمنطقة

نادية بن عامر خلال مشاركتها في المنتدى
رووداو ديجيتال

أكدت المستشارة في المركز العلمي الليبي للدراسات، نادية بن عامر، أن النساء في اقليم كوردستان رمز لباقي النسوة في المنطقة.
 
وقالت المستشارة في المركز العلمي الليبي للدراسات، نادية بن عامر، خلال مشاركتها في منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الثاني، انه "في ليبيا لم يكن هنالك اي دعم لحقوق النساء في الزمن السابق"، مبينة ان "كل الدول العربية والناتو الان يدعمن النساء في ليبيا من اجل مجتمع مدني".
 
واوضحت نادية بن عامر ان هنالك "مساحة للتقدم للنساء في ليبيا في الجانب الغربي، لكن الجانب الآخر الذي هو تحت سيطرة ميليشيات حفتر يريدون اعادة الساعة الى الوراء".
 
واستدركت نادية بن عامر: "بقينا في الجانب الغربي، وتم تسجيل 64% من النساء للتصويت في الانتخابات المقبلة في اذار، واكثر من 200 حزب سجلوا النساء، كما ان 16 الف منظمة للمجتمع المدني تم تسجيلها هناك تعمل فيه النساء".
 
واشادت المستشارة في المركز العلمي الليبي للدراسات، نادية بن عامر، بدور النساء في اقليم كوردستان، قائلة ان "النساء في كوردستان رمز لباقي النسوة في المنطقة".
 
انطلقت يوم أمس الأربعاء (1 اذار 2023) أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.

 

اقرأ المزيد

09:00

أعمال اليوم الثاني من منتدى أربيل السنوي.. نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط

جلسة نقاشية ضمن اعمال اليوم الثاني من منتدى أربيل السنوي 2023
رووداو ديجيتال

انطلقت أعمال اليوم الثاني من منتدى أربيل السنوي لعام 2023 "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط".
 
وتنظم اليوم الخميس (2 آذار 2023)، أعمال اليوم الثاني من منتدى أربيل السنوي بمشاركة قادة سياسيي ومسؤولين ونشطاء وباحثين أكاديميين.
 
حملت الجلسة الأولى عنوان "الاستثمار بالتعليم: حافز للنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي في الشرق الأوسط"، شاركت فيها كل من (المستشارة في المركز العلمي الليبي للدراسات نادية بن عامر، عضو لجنة السياسة الخارجية في رئاسة الجمهورية التركية نورسين اتيشلجلو، و الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة والتنمية خانزاد أحمد).
 
ومن المنتظر ان يشارك في المنتدى اليوم رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، ورئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي.

 

اقرأ المزيد