المفوضية لرووداو بشأن انتخابات برلمان كوردستان: ورقة الاقتراع لم تطبع

02-05-2024
رووداو
المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي
المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي
الكلمات الدالة انتخابات برلمان كوردستان مفوضية الانتخابات
A+ A-
 
رووداو ديجيتال
 
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استمرار توزيع البطاقة البيومترية في 173 مركز تسجيل في إقليم كوردستان، مبيّنة أن ورقة الاقتراع للانتخابات المقررة في الـ 10 من حزيران المقبل "لم تطبع". 
 
المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، نفت لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الخميس (2 نيسان 2024)، "إيقاف" العمل لاجراء الانتخابات قائلة: "لا يوجد أي شيء رسمي في هذا الجانب، سواء من قبل رئيس الدائرة الانتخابية القاضي عباس الفتلاوي أو رئيس مجلس الفوضين القاضي عمر أحمد محمد أو حتى المجلس الذي لم يصدر أي توجيه بهذا الشأن".
 
وأكدت أن المفوضية "ماضية في عملها لإجراء الانتخابات وفقاً للمعايير الدولية"، داعية الناخبين كافة لـ "مراجعة أقرب مركز تسجيل لغرض تسلم بطاقاتهم الانتخابية والمشاركة في الانتخابات المقبلة".
 
"مفوضية الانتخابات لا يمكنها إيقاف العمل دون أن تتلقى كتاباً رسمياً أو مرسوماً إقليمياً، كونها تتعامل مع الكتب الرسمية وعندما تسيّر العمل لا توجّه شفاهياً حتى موظفيها" أضافت المتحدثة باسمها. 
 
"الكل يجب أن يشارك"
 
جمانة الغلاي شددت على أن "مفوضية الانتخابات جهة فنية تنفذ ما عليها من التزامات لتطبيق بنود القانون والمرسوم الإقليمي الذي يصدر عن رئاسة إقليم كوردستان وليست جهة سياسية أو تدخل في المناكفات السياسية أو العمل السياسي".
 
في هذا السياق، نوّهت إلى أن المفوضية تسعى لمشاركة "جميع الأطياف والمكونات وشركاء العملية الانتخابية والناخبين والمراقبين  ووكلاء الأحزاب السياسية. الكل يجب أن يشارك في هذه العملية الانتخابية".
 
بشأن لقاء رئيس مجلس المفوضين مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بيّت أن اللقاء "كان حول استعدادات المفوضية لإجراء هذه الانتخابات"، مشيرة إلى أن السوداني "يدعم دائماً عمل مفوضية الانتخابات وهذا ما لمسناه في انتخابات مجالس المحافظات واستعدادات المفوضية لإجراء انتخابات إقليم كوردستان وآلية تأمين هذه العملية ضرورة مشاركة الجميع في هذه العملية".  
 
وكان السوداني قد أكد خلال استقباله رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد، "أهمية أن تجرى الانتخابات في ظل توافق سياسي، ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم، وضمان تحقيق مبدأ العدالة والمساواة في تنفيذ هذا الاستحقاق"، وفق بيان لمكتبه الإعلامي. 
 
وبحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مسألة الانتخابات، خلال زيارته لبغداد أيام 27 و28 و29 نيسان. 
 
رغم تحديد الـ 10 من حزيران المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان، يرفض الحزب الديمقراطي الكوردستاني المشاركة فيها بالشروط الحالية و"دون ضمان مشاركة المكونات الأخرى" بعد قرار المحكمة الاتحادية إلغاء مقاعد الكوتا. 
 
بالمقابل، أعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني رفضه "بشدة" أي محاولة "غير مشروعة" لتأجيل الانتخابات، مهدداً باللجوء إلى القضاء.
 
5 نماذج لورقة الاقتراع
 
حول ورقة الاقتراع، أشارت إلى أن مجلس المفوضين "صادق على 5 نماذج لورقة الاقتراع، 4 نماذج للتصويت العام لكل دائرة انتخابية ونموذج للتصويت الخاص".
 
ولفتت إلى لقاء عقد مع الشركة لـ "معرفة بنود التعاقد والالتزامات وطباعة ورقة الاقتراع مستقبلاً"، مؤكدة أن ورقة الاقتراع "لم تطبع" حتى الآن. 
 
كما أشارت إلى إجراء "المحاكاة التجريبية الأولى في أربع دوائر انتخابية لأجهزة الاقتراع التي قامت بتأهيها وصيانتها"، مبيّنة أن"ثمار المحاكاة كانت جيدة جداً، والعمل مستمر في هذا الجانب، وهناك محاكاة أخرى قد تجري في نهاية شهر أيار".
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب