نادية مراد: إنقاذ 6 إزيديات كن محتجزات لدى داعش

03-06-2023
الكلمات الدالة نادية مراد داعش سنجار الكورد الإزيديين
A+ A-
رووداو ديجيتال

اعلنت سفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة والحائزة على جائزة نوبل للسلام، ناديا مراد، عن تحرير ست نساء إزيديات كن محتجزات لدى تنظيم داعش.
 
وذكرت مراد، السبت (3 حزيران 2023)، انه "بعد اسابيع من التحقق والعمل، يسعدني ان أعلن اننا استطعنا تحرير ست نساء إزيديات تم أسرهم من قبل تنظيم داعش"، مشيرة الى ان عملية التحرير تمت بمساعدة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.
 
قالت مراد: "لولا مساعدة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، لما تمت عملية تحرير تلك النسوة".
 
حسب سفيرة النوايا الحسنة الإزيدية، تم اختطاف النساء الست في شهر آب من عام 2014، أي قبل ثمانية أعوام، ابان توغل مسلحي تنظيم داعش لقضاء سنجار وسيطرتهم عليه.
 
قالت مراد ان النساء الست كن في عمر الطفولة والمراهقة حين اختطافهن عام 2014، وتم إخراجن من العراق ونقلهن الى سوريا.
 
 ووفقاً للبيان الصادر عن مراد، جرى إنقاذ الإزيديات الست، صباح يوم السبت، وإعادتهنّ الى مدينة أربيل من أجل لمّ شملهنّ بعوائلهنّ ومدهنّ بالدعم النفسي المطلوب.
 
مراد أكدت مواصلة مساعي البحث لإيجاد باقي النساء الإزيديات المفقودات مع أطفالهن بسبب تنظيم داعش، وإنقاذهن، مطالبة بدعم الشركاء الدوليين من أجل تحقيق ذلك.
 
حسب بيانات نشرها مكتب تحرير المختطفين الإزيديين، بشهر آذار الماضي، قام مسلحو تنظيم داعش باختطاف 6 آلاف و417 كوردياً إزيدياً، منهم 3 آلاف و548 شخصاً من الإناث، والفان و869 من الذكور. تم تحرير 3 و562 شخصاً من المختطفين وبقي الفان و693 شخصاً في قبضة التنظيم.
 
وعقب تحرير النساء الست اليوم، ارتفع عدد المحررين الى 3 آلاف و568 شخصاً، فيما تقلّص عدد المفقودين الى الفين و587 شخصاً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب