حزب الشعوب الديمقراطي يدعو البرلمان التركي للتحقيق في حملة الإبادة الجماعية لديرسم

04-05-2021
رووداو
الكلمات الدالة ديرسم الابادة الجماعية
A+ A-

رووداو دیجیتال

في الذكرى السنوية 84 لحملة الإبادة الجماعية لديرسم، دعا حزب الشعوب الديمقراطي إلى تشكيل لجنة في البرلمان التركي للتحقيق في حملة الإبادة هذه.

ورفع عليجان أونلو البرلماني عن دائرة ديرسم من حزب الشعوب الديمقراطي طلباً إلى رئاسة البرلمان التركي يؤكد فيه ضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في حملة الإبادة الجماعية لديرسم والتي بدأت في 4 أيار 1937 بقرار من مجلس الوزراء التركي آنذاك.
 
وأشار عليجان أونلو إلى أنه يجب على الدولة التركية الإقرار بحملة الإبادة الجماعية لديرسم والاعتذار لأهالي ديرسم على ما اقترف بحقهم. كما طلب أونلو الكشف عن محل دفن سيد رضا ورفاقه وتعيين مواضع القبور الجماعية والكشف عن مصائر بنات ديرسم المغيبات.
 
ويقول حزب الشعوب الديمقراطي إن حملة الإبادة الجماعية لديرسم أسفرت عن قتل نحو 70 ألف شخص وتهجير عشرات آلاف آخرين، ويطالب بكشف الوثائق الأرشيفية المرتبطة بتلك الحملة وتقديم منفذي الحملة للمحاكمة.
 
تمر اليوم (4 أيار) 84 سنة على حملة الإبادة الجماعية لديرسم في كورستان تركيا، والتي نفذتها الجمهورية التركية خلال الفترة (1937-1938).

ولإحياء هذه الذكرى في مختلف أنحاء العالم، دعا اتحاد جمعيات ديرسم واتحاد ديرسم الديمقراطي في الاتحاد الأوروبي كل المؤسسات الديمقراطية وأعضاء الجمعيات والمنظمات وأصدقاء ديرسم إلى إضاءة الشموع في بيوتهم في الساعة 19:37 من مساء اليوم (4 أيار 2021) ونشر صور إضاءة الشموع في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب