القنصلية الأميركية بأربيل تهنّئ إقليم كوردستان بتحرير 6 إزيديات من داعش

04-06-2023
الكلمات الدالة اقليم كوردستان الكورد الإزيديين داعش الولايات المتحدة
A+ A-
رووداو ديجيتال

هنأت القنصلية العامة الأميركية في مدينة أربيل إقليم كوردستان بتحرير ست نساء إزيديات أخريات من قبضة تنظيم داعش، مشيدة بالجهود التي يبذلها مكتب تحرير الكورد الإزيديين وواصفة مساعيهم بـ "الناجحة".
 
وذكرت القنصلية الاميركية في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع تويتر، الأحد (4 حزيران 2023)، "نهنّئ ناديا مراد ومكتب تحرير الكورد الإزيديين ورئيس إقليم كوردستان بتحرير الإزيديين المختطفين، ومساعيهم الناجحة في تحرير ست نساء إزيديات من يد داعش وإعادتهن الى مناطقهنّ".
 
يأتي ذلك عقب نجاح مكتب تحرير الكورد الإزيديين في إقليم كوردستان، أمس السبت 3 حزيران الجاري في تحرير ست نساء أخريات، كن محتجزات لدى تنظيم داعش منذ أكثر من 8 سنوات.
 
أمس السبت، اعلنت سفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة والحائزة على جائزة نوبل للسلام، ناديا مراد، عن تحرير ست نساء إزيديات كن محتجزات لدى تنظيم داعش.
 
وذكرت مراد، في بيان، "بعد اسابيع من التحقق والعمل، يسعدني ان أعلن اننا استطعنا تحرير ست نساء إزيديات تم أسرهم من قبل تنظيم داعش"، مشيرة الى ان عملية التحرير تمت بمساعدة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.
 
حسب سفيرة النوايا الحسنة الإزيدية، تم اختطاف النساء الست في شهر آب من عام 2014، أي قبل ثمانية أعوام، ابان توغل مسلحي تنظيم داعش لقضاء سنجار وسيطرتهم عليه. وأكدت إعادتهنّ الى مدينة أربيل من أجل لمّ شملهنّ بعوائلهنّ ومدهنّ بالدعم النفسي المطلوب.
 
ووفقاً لبيانات نشرها مكتب تحرير المختطفين الإزيديين، بشهر آذار الماضي، قام مسلحو تنظيم داعش باختطاف 6 آلاف و417 كوردياً إزيدياً، منهم 3 آلاف و548 شخصاً من الإناث، والفان و869 من الذكور. تم تحرير 3 و562 شخصاً من المختطفين وبقي الفان و693 شخصاً في قبضة التنظيم.
 
وعقب تحرير النساء الست اليوم، ارتفع عدد المحررين الى 3 آلاف و568 شخصاً، فيما تقلّص عدد المفقودين الى الفين و587 شخصاً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب