الجيش العراقي يمنع فلاحي سركران بكركوك من العمل باعتقالهم أو الاستيلاء على معداتهم

05-06-2023
رووداو
الكلمات الدالة كركوك المادة 140 الجيش العراقي
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أُطلق سراح 8 فلاحين كورد اعتقلهم الجيش العراقي في قرية شناغة التابعة لناحية سركران بكركوك، بعد أخذ تعهدات منهم بالامتناع عن العمل في الزراعة، في حين يؤكد فلاحون أن الجيش يستولي على معداتهم في حال لم يجد أحداً ليعتقله. 
 
وقال ممثل الفلاحين في سركران، محمد إسماعيل، لمراسل شبكة رووداو الإعلامية، هيوا حسام الدين، اليوم الاثنين (5 حزيران 2023)، إن أكثر من 10 عجلات عسكرية من نوع همر اقتحمت قريتهم وقام عناصرها باعتقال الفلاحين في منازلهم أو أثناء العمل على أراضيهم، وبعد تركهم لساعات تحت لهيب الشمس، نقلوا إلى مركز شرطة سركران، وبعد الافراج عنهم بكفالة يوم أمس، حضروا اليوم إلى المحكمة حيث قرر القاضي اطلاق سراحهم. 
 
هيوا حسام الدين توجّه مع أحد المفرج عنهم إلى قريته، وأفاد بأن الجيش العراقي توجّه إلى المنطقة اليوم أيضاً وصادر هذه المرة معدات الفلاحين الزراعية. 
 
وقال كوجر إسماعيل، من أهالي قرية شناغة، لشبكة رووداو الإعلامية: "يقتحمون أراضينا يومياً، في حال صادفهم فلاح يقومون باعتقاله، وإن لم يصادفهم يستولون على معدات الزراعة الري".
 
واضاف: "لقد حذروني من مغبة ريّ محصول الذرة الصفراء، ولم أقم بريّه منذ 5 أيام وفي حال عدم ريّه لـ 5 أيام أخرى سيتيبس المحصول".   
 
لمنع تدخل الجيش العراقي، وجه نائبان رسالة إلى الحكومة العراقية، لكن الجيش توجّه إلى القرى الكوردية بعد ساعات من إرسالها. 
 
عضو مجلس النواب العراقي، صباح حبيب، أكد لشبكة رووداو الإعلامية، أن "هذه المناطق مشمولة بالمادة 140 من الدستور، وهي مناطق متنازع عليها، ولا يحق للجيش بأي شكل، اقتحامها واعتقال فلاحينا ومنعهم من مزاولة عملهم".
 
وتابع: "لهذه الأسباب طالبنا بسحب هذه الصلاحيات من الجيش ومنحها إلى الشرطة المحلية".
 
الاحزاب الكوردستانية في كركوك، عقدت اجتماعاً بمشاركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لبحث مشاكل طوبزاوا وسركران، محذرة من أنها ستحرك الشارع في حال استمر الوضع على حاله، بحسب مراسل شبكة رووداو الإعلامية.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في وقت سابق، بدأ فلاحون كورد وتركمان في كركوك، اعتصاماً احتجاجاً على مصادرة اراضيهم، موجهن رسالة الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مفادها انهم لن يتراجعوا عن اعتصامهم الا بعد الغاء كافة قرارات حزب البعث المنحل واعادة اراضيهم المسلوبة منهم.
 
وكان ممثلون عن الفلاحين الكورد والتركمان في كركوك، طالبوا الحكومة العراقية بإرجاع أراضيهم المستولى عليها منذ عام 1975 في زمن النظام السابق، محذرين من التصعيد والاعتصام في الشوارع في حال عدم تلبية مطلبهم.
 
وقال ممثلو الفلاحين قد طالبوا في مؤتمر صحفي بطوبزاوا، يوم الجمعة (2 حزيران 2023)، رئيس الوزراء والأطراف السياسية بـ "الالتفات إلى كركوك وحلّ أزمتها التي تعتبر قنبلة موقوتة".
 
كما طالبوا بإرجاع أراضيهم المستولى عليها منذ زمن النظام السابق، محذرين الحكومة بالتصعيد حال عدم الاستجابة لمطلبهم، حيث عزوا ذلك إلى كونهم "الأصحاب الشرعيين" لتلك الأراضي.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب