مسرور البارزاني: نسعى لإبرام اتفاق شامل مع بغداد

07-12-2019
الكلمات الدالة مسرور البارزاني كوردستان العراق
A+ A-

رووداو – أربيل

أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان أن تعزيز العلاقات مع الحكومة الاتحادية واحد من أولويات حكومته، وأن: "حكومة إقليم كوردستان تسعى لإبرام اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية يصب في مصلحة الجميع".

جاء ذلك في كلمة متلفزة ألقاها رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور البارزاني، اليوم السبت 7 كانون الأول 2019، استعرض فيه أهم الانجازات التي تحققت خلال أول 100 يوم عمل من تشكيل الحكومة.

وعن علاقات إقليم كوردستان، قال مسرور البارزاني: "تقوية العلاقات مع بغداد لها أثر ايجابي، ليس على الحياة اليومية لمواطني كوردستان فحسب، بل على الحياة اليومية للعراقيين جميعاً، وإن حكومة إقليم كوردستان تسعى لإبرام اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية يصب في مصلحة الجميع".

وعن المحادثات مع بغداد، قال مسرور البارزاني: "ما زلنا نواصل مباحثاتنا مع الحكومة الاتحادية للبت في المشاكل، وللمرة الأولى تشارك حكومة الإقليم في إعداد المراحل الأولى للموازنة السنوية للعراق، ولقد قطعنا خطوات جيدة مع وزارة المالية بهذا الصدد".

وأكد رئيس وزراء إقليم كوردستان أن "حسم مسألة حصة إقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية سيسهم في انجاز العديد من المشاريع التي ستخدم مواطني كوردستان والعراق عامة، مبيناً أن ثمة تطورات أخرى تحققت في ملف العلاقات مع بغداد".

وأضاف مسرور البارزاني: "إن وزارة الداخلية العراقية باتت توفر التسهيلات اللازمة في منح تأشيرات الدخول للأجانب الراغبين بزيارة إقليم كوردستان، وهذه الخطوة من شأنها أن تساعد المستثمرين الأجانب على التوجه إلى كوردستان للعمل".

وأردف أن "حكومة إقليم كوردستان قدمت تسهيلات لمواطني المحافظات العراقية القادمين إلى الإقليم، والإجراءات الحالية باتت تقتصر على التدقيق الأمني فقط"، ثم قال: "نحن نوفر كل التسهيلات اللازمة للمواطنين الذين يأتون من المحافظات العراقية لزيارة مدن إقليم كوردستان، وهم يقضون أوقاتهم بكل طمأنينة في ظل الاستقرار والاستتباب الأمني في الإقليم".

وفي ختام كلمته، أشار رئيس وزراء إقليم كوردستان إلى أن تقريراً مفصلاً بشأن انجازات 100 يوم عمل للتشكيلة الحكومية التاسعة، سينشر في وسائل الإعلام وسيكون في متناول الجميع.

انتخب برلمان إقليم كوردستان في 11 حزيران 2019،  مسرور بارزاني لرئاسة التشكيلة الحكومية التاسعة بأغلبية الأصوات، وفي 10 تموز 2019 أدى اليمين القانونية رئيساً للحكومة المؤلفة من 23 وزيراً.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

عدنان المفتي ومعد فياض

عدنان المفتي لرووداو: تفاجأت من وجود يهود معتقلين معنا في الأمن العامة عام 1971

لم تكن قلعة اربيل منفصلة عن العالم، او منعزلة عن الآخرين، بل كانت تتواصل عن طريق اهلها، وتراقب ما يحدث في الدنيا، خاصة عندما وصل التيار الكهربائي اليها وانتشرت اجهزة المذياع(الراديو) الى مقاهيها وبيوتها.