مسلحون تابعون للحشد يقتحمون أرض فلاحين كورد بقرية في طوزخورماتو

07-12-2023
هردي محمد علي
الكلمات الدالة طوزخورماتو الكورد الحشد الشعبي
A+ A-
رووداو ديجيتال

اقتحم مسلحون تابعون للحشد الشعبي، اليوم، قرية "سنكور" في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، ومنعوا الفلاحين من مزاولة العمل في اراضيهم.
 
صباح سنكوري، مختار قرية سنكور قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "المسلحين اقتحموا الارض دعماً لأحد الأغوات يدعى (ج.د)، مطالبين بالتنازل عن أكثر من ألفي دونم من أراضينا".
 
وأضاف "أرادو مهاجمة الفلاحين، لكن قوة من الجيش العراقي جاءت ومنعت حدوث مواجهات بين الطرفين. وقد توجهنا لمحكمة طوزخورماتو وقدمنا شكوى ضد تدخل الحشد الشعبي ومساندته احد طرفي النزاع".
 
وعن حيثيات المشكلة، ذكر سنكوري أن "الملكية الحقيقية للأراضي تعود للفلاحين الأصلاء بالقرية، هم يمتلكون سندات ملكية تعود لعهد العثمانيين، لكن عندما تم ترحيلهم عام 1985، حصل المدعو ( ج. آغا) على عقد لحيازة الأرض مقابل ولائه لنظام البعث. وبعد عام 2003، عاد الناس إلى القرية واستعادوا أراضيهم، لكنهم الآن يريدون احتلال أراضيهم مرة أخرى".
 
يعدّ قضاء طوزخورماتو أحد اقضية محافظة صلاح الدين، ولا تزال آثار أحداث 16 أكتوبر 2017 واضحة عليه، غالبية سكان القضاء كورد، وهم يعانون من مشاكل رئيسية هي التعريب، الاستيلاء على اراضي الكورد، فقدان التعيينات والخدمات.
 
ويعيش القضاء منذ ست سنوات اوضاعاً سيئة، اذ انتزعت من الكورد فيه جميع المناصب الإدارية. مع ذلك أقد ثلاثة مواطنون كورد بالقضاء على الترشح لخوض المنافسة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.
 
ياسين محمد، مرشح كوردي لانتخابات مجالس المحافظات، قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "الوضع في طوزخورماتو سيء للغاية، لأنها واقعة بين جبهتين. جبهة العرب السنة الذين يطمعون بأرضنا وترابنا، وجبهة العرب الشيعة مع الأسف هم أيضاً يطمعون بأراضينا"، مشدداً أن "علينا ككورد في طوزخورماتو أن نختار مرشحين لنا في هذه الانتخابات، لأن غياب ممثل عن مكون في أي مدينة يعني غياب المكون بالمدينة على أرض الواقع".
 
ويسيطر التركمان الشيعة والعرب السنة على جميع المناصب الإدارية في طوزخورماتو، والأحزاب الكوردستانية بالقضاء تقول إن عجز الكورد عن الفوز بمقعد واحد في الانتخابات المقبلة يهدد بخسارتهم لأرضهم أيضاً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب