القنصل الإماراتي بأربيل: تصدير نحو 90% من محصول البطاطا في إقليم كوردستان

08-08-2023
حيدر دوسكي
الكلمات الدالة البطاطا إقليم كوردستان الإمارات
A+ A-

رووداو دیجیتال

بلغ إنتاج محصول البطاطا في إقليم كوردستان لهذا الموسم 650 ألف طن، وتستورد الإمارات العربية المتحدة جزءاً كبيراً من هذا المنتج، حيث يقول قنصلها العام في أربيل إن تصدير البطاطا من إقليم كوردستان إلى الإمارات سيستمر.
 
المحصول الوفير في هذا الموسم دفع المزارعين إلى التعاون بينهم في عملية الجني والمزارعون بنوون زيادة محصولهم في السنوات القادمة.
 
ويقول الفلاح حسن مهدي لشبكة رووداو الإعلامية إنه زرع نحو 200 دونم من الأرض بالبطاطا في السنة الماضية وفي هذه السنة زادوا من تلك المساحة لتبلغ نحو 250 دونماً، و"إذا ساندتنا الحكومة وخفضت أجور الأراضي ولم ترفع سعر الأسمدة، سيزرع الفلاحون المزيد من الأرض، وأنا سأزيد المساحة المزروعة إلى حوالى 400 دونم".
 
سهل (نافكور) في قضاء بردرش، يعد أبرز المناطق المنتجة للبطاطا في محافظة دهوك، وقد تمت في هذا الموسم زراعة أكثر من 25 ألف دونم بالبطاطا وبلغ الإنتاج أكثر من 300 ألف طن.
 
الصفات الجيدة التي يتمتع بها محصول البطاطا المنتج في إقليم كوردستان ساهمت في إبرام اتفاق مع دولة الإمارات لتصدير البطاطا إليها لسد الحاجة المحلية وإمداد سلسلة مطاعم ماكدونالدز في الإمارات بالبطاطا.
 
وكيل وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، صرح أمس الاثنين (7 آب 2023) لرووداو بأن "العقد الذي تم التوقيع عليه اليوم يقضي بتصدير 5000 طن من البطاطا إلى الإمارات في الأيام القادمة، وشراء المحصول من قبل سلسلة مطاعم معروفة يدل على أن نوعية المحصول جيدة جداً".
 
وأشار القنصل الإماراتي في أربيل، أحمد إبراهيم، إلى أن تصدير البطاطا من إقليم كوردستان لبلده سيستمر، وقال إن ما بين 80% و90% من محصول البطاطا المنتج في إقليم كوردستان سيتم تصديره، وهذا يدل على أن الإمارات العربية المتحدة ستكون لها علاقات تجارية أفضل مع التجار في إقليم كوردستان.
 
في حين بلغ المنتج من محصول البطاطا في إقليم كوردستان ألفي طن فقط سنة 2009، ارتفع هذا الموسم ليبلغ نحو 650 ألف طن، وهذه الزيادة في الإنتاج أدت إلى وجود فائض على الحاجة المحلية وتصديره.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب