ممثل إقليم كوردستان في إيران: زيارة نيجيرفان بارزاني حققت العديد من الإنجازات

11-05-2024
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني ايران
A+ A-
رووداو ديجيتال

وصف ممثل إقليم كوردستان في إيران ناظم الدباغ زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى طهران بأنها حققت العديد من الانجازات الايجابية.
 
بشأن أهمية وانجازات الزيارة الاخيرة لرئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى طهران واجتماعاته مع كبار المسؤولين الايرانيين، صرح ناظم الدباغ بالقول إن "هذه الزيارة الستراتيجية لم تكن من أجل تعزيز العلاقات مع طهران، بل من أجل إعادة العلاقات وحل المشاكل التي نشأت"، لافتا الى ان الجانين اكدا على مواصلة العلاقات السابقة وتوسيعها، وفقاً لوكالة ارنا الايرانية الرسمية.
 
لقاء ودي بين نيجيرفان بارزاني وعلي خامنئي
 
وفي اشارة الى أن زيارة نيجيرفان بارزاني المهمة الى إيران حققت العديد من الإنجازات الإيجابية، بيّن الدباغ ان "من أهم إنجازات هذه الزيارة هو اللقاء الذي عقده نيجيرفان بارزاني لأول مرة مع المرشد الإيراني علي الخامنئي والذي كان لقاء ودياً وحميماً".
 
وتابع ممثل اقليم كوردستان في ايران انه في هذا اللقاء "ذكر قائد الثورة الإيرانية بعض ذكريات الماضي، كما استذكر المرحوم ادريس بارزاني والد نيجيرفان بارزاني مشدداً على ضرورة التعاون سويا كأمة لحل بعض المشاكل بينهما واتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات بين إيران وإقليم كوردستان".
 
حجم التبادل بين طهران وأربيل لم ينخفض
 
بخصوص الإنجازات الإيجابية والجيدة التي حققتها هذه الزيارة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، افاد ممثل اقليم كورىستان في ايران بأن "حجم التبادلات التجارية بين إيران وإقليم كوردستان لم يرتفع كثيراً خلال هذه الفترة، لكنه لم ينخفض أيضاً".
 
وأفاد بأنه "إذا توفرت الظروف والأجواء المناسبة لزيادة حجم التبادلات التجارية بين الجانبين، فإن هناك قدرات جيدة في إقليم كوردستان، يمكن أن توفر أرضية جيدة للتعاون مع إيران وزيادة حجم التبادلات التجارية بين الجانبين".
 
ولفت الى ان "المسؤولين المعنيين في إيران واقليم كوردستان عازمون على رفع مستوى التفاعلات التجارية بين الجانبين، وشددوا على الفوائد التي سيجنيها الجانبان من هذه القضية"، معرباً عن أمله في أن يتم توفير الظروف لتحقيق هذا الهدف.
 
الالتزام بالاتفاقية الأمنية بين إيران والعراق
 
وأشار الدباغ الى انه في المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخراً نيجيرفان بارزاني، تم التأكيد على أن سلطات أربيل ملتزمة بتنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية بين إيران والعراق، موضحاً بانه تم تنفيذ بعض هذه الاتفاقيات.
 
كما صرح الدباغ بأن نيجيرفان بارزاني اكد على أنه "لا يحق لأي مجموعة القيام بأعمال ضد المصالح الوطنية والامن القومي الإيراني والدول المجاورة من أي نقطة في إقليم كوردستان، وفي المقابل لا ينبغي لمجموعة أو مجموعات من الجانب الايراني أن تتخذ إجراءات ضد مصالح وأمن إقليم كوردستان".
 
ولفت الدباغ الى انه "في المستقبل سنشهد بالتأكيد تطور التعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين إيران وإقليم كوردستان، كما أكد نيجيرفان بارزاني على السعي لتجنب المشاكل التي كانت موجودة في الماضي بين إيران واقليم كوردستان".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب