مركز ميترو يدعو وزارة الثقافة بإقليم كوردستان لعدم فرض عقوبات على فضائيات بينها رووداو

13-12-2020
رووداو
الكلمات الدالة مركز ميترو إقليم كوردستان وزارة الثقافة
A+ A-

رووداو ديجيتال

دعا مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان إلى الابتعاد عن التهديد بفرض "عقوبات قاسية" على قنوات سبيدة وبيام ورووداو، كما طالب المركز بإلغاء قرار إيقاف بث فضائية NRT.

وأشار المركز إلى صدور كتابين اليوم الأحد (13 كانون الأول 2020) بمحتوى واحد، موقعين من المدير العام للإعلام والطباعة في وزارة الثقافة والشباب بإقليم كوردستان، شيروان عولا خورشيد، بتوجيه تحذير إلى القنوات الثلاث (رووداو) و(بيام) و(سبيدة) اعتماداً على التعليمات رقم (1) لسنة (2014) تعليمات تنظيم البث في إقليم كوردستان.

"والتحذير" يدعو هذه القنوات إلى "الابتعاد عن بث وعرض أحداث العنف وحرق المقار الحزبية والدوائر الحكومية، ويدفع بشكل مباشر أو غير مباشر المتابعين لهذه القنوات إلى العنف وافتعال المشاكل وتدمير السلم المجتمعي" وأن الوزارة ستكون "مضطرة لاتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة ضد هذه القنوات عند عدم التزامها".

وأعلن مركز ميترو أن هذه القرارات تتناقض مع قانون العمل الصحفي، ولا يجوز أن تلتف القرارات والتعليمات على القانون المعمول به في إقليم كوردستان.

وإلى جانب تعبير مركز ميترو عن رفضه هذه الضغوط، دعا وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان إلى الكف عن هذه الضغوط والتهديدات ضد قنوات (رووداو، سبيدة، بيام)، إضافة إلى ذلك طالب المركز بإلغاء قرار وقف بث قناة NRT، ومعرفة الحقيقة البسيطة وهي أن تعليمات الوزارة يجب أن لا تتقاطع مع القوانين النافذة.

تأسس مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الأميركية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في إقليم كوردستان.

ومنذ بداية تأسيس المركز إلى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية ، ومنظمة Sida السويدية، وزارة الخارجية الامريكية، Internews، مركز الخليج لحقوق الانسان، الدعم للمركز.

مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في إقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة تجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب