السفیر الروسي في العراق لرووداو: تحويل حلبجة لمحافظة يتطلب توافقاً داخلياً

16-03-2024
السفیر الروسي في العراق إيلبروس كوتراشیف
السفیر الروسي في العراق إيلبروس كوتراشیف
الكلمات الدالة حلبجة روسيا العراق
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أعرب السفیر الروسي في العراق إيلبروس كوتراشیف، عن تضامن الشعب الروسي مع شعب كوردستان "الصديق"، مشيراً إلى أهمية وجود توافق داخلي لتحويل حلبجة إلى محافظة عراقية. 
 
وقال كوتراشیف خلال حضوره مراسم استذكار مجزرة حلبجة في عامها الـ 36، لشبكة رووداو الإعلامية: نتضامن مع شعب كوردستان في معاناته وتاريخه، الشعب الروسي يقف معهم ويتمن لكم كل الخير والتوفيق. نقدم تعازينا عن كل ما حدث لشعب كوردستان الصديق. 
 
حول تحويل حلبجة إلى محافظة، ذكر أن ذلك "شأن داخلي"، ويعود إلى الحكومة العراقية والشعب الكوردي للاتفاق فيما بينهم، مشيراً إلى أن الأهم بالنسبة لهم أن يكون هناك توافق داخلي بهذا الصدد. 
 
وتابع: "لقد زرت حلبجة وهي محافظة جميلة جداً، وشعبها مضياف. واستغلت هذه الفرصة لإلقاء السلام وأتمنى زيارتهم مرة أخرى". 
 
وتعرضت حلبجة في (16 آذار 1988)، إلى القصف بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام السابق في العراق، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 5 آلاف من مواطنيها، وإصابة ضعف هذا العدد، الكثير منهم يعانون إلى من تأثيرات الغازات السامة إلى اليوم.
 
رغم إقرار مجلس الوزراء العراقي لمشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في (13 آذار 2023)، لكن مجلس النواب لم يقر القانون حتى الآن.
 
أصبحت حلبجة قضاء في عام 1998 وأعلنها برلمان كوردستان محافظة في عام 1999 وتم تمرير قانون خاص لها، وفي 13 آذار 2014 قررت حكومة إقليم كوردستان جعلها محافظة. 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب