الرئيس بارزاني: الحزب الديمقراطي يسعى لترسيخ الديمقراطية في العراق وفقاً للدستور

19-03-2024
الكلمات الدالة مسعود بارزاني انتخابات برلمان كوردستان ايطاليا
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد الرئيس مسعود بارزاني أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يسعى دائماً لإيجاد الحلول من أجل إستقرار البلد وترسيخ الديمقراطية، وفقاً لبنود الدستور العراقي.
 
جاء ذلك خلال استقباله اليوم الثلاثاء (19 آذار 2024) سفير ايطاليا لدى العراق موريتسيو كريكانتي والوفد المرافق له.
 
ووفقاً لبيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئيس مسعود بارزاني، تم في اللقاء بحث آخر تطورات العملية السياسية والإنتخابات في إقليم كوردستان، وسبب إعلان المكتب السياسي يوم أمس الاثنين (18 اذار 2024) مقاطعة الإنتخابات.
 
الرئيس مسعود بارزاني، أشار إلى أن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني يسعى دائماً لإيجاد الحلول من أجل إستقرار البلد وترسيخ الديمقراطية، وفقاً لبنود الدستور العراقي لسنة 2005، وضرورة الحفاظ على الكيان الدستوري لإقليم كوردستان، والحقوق المشروعة لشعبنا، لأن هذا الكيان الدستوري هو ثمرة نضالە الطويل والمستمر".
 
من جانبه، أبدى السفير الإيطالي موريتسيو كريكانتي تفهمه للوضع، كما أكد الجانبان السعي لإيجاد الحلول التي من شأنها دعم الديمقراطية والنظام الفدرالي، حسب البيان.
 
وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن مقاطعة "انتخاب يجري خلافاً للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض"، منوّهاً إلى أن  قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء الكوتا قد تضمن في حيثياته "تفاصيل الخروقات الدستورية بحق إقليم كوردستان".
 
المحكمة الاتحادية قضت في 22 شباط، بـ "عدم دستورية" عبارة (11) الواردة في المادة (1) من قانون انتخاب برلمان كوردستان رقم (1) لسنة 1992 المعدل، ليصبح برلمان كوردستان مكوناً من 100 عضو، ملغية بذلك المقاعد المخصصة لكوتا المكونات. 
 
وأثار القرار أثار امتعاض وقلق المكونات في إقليم كوردستان، مما دفع أحزاباً وقوى مسيحية وتركمانية إلى مقاطعة الانتخابات.
 
يذكر أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد حدد بموجب أمر إقليمي الـ 10 من حزيران المقبل، موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان بعد تأجيله في انتظار قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون الانتخابات.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب