تسليم الملف الأمني في طوزخورماتو للشرطة هذا الأسبوع

20-01-2024
نهرو محمد
الكلمات الدالة طوزخورماتو صلاح الدين
A+ A-
رووداو ديجيتال

من المقرر أن تتسلم الشرطة المحلية هذا الأسبوع الملف الأمني في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.


وأوضح كاوه شيخاني، المستشار الأمني والعسكري لمحافظ صلاح الدين، لشبكة رووداو الإعلامية، السبت (20 كانون الثاني 2024)، إن "الملف الأمني لقضاء طوزخورماتو سيسلّم من قبل الجيش إلى الشرطة المحلية هذا الأسبوع".

ولفت إلى أنهم يسعون لتوزيع متساو للمناصب الأمنية بين الكورد، العرب والتركمان، مشيراً في هذا السياق إلى أن الكورد سيحصلون على منصب مدير شرطة حماية المنشآت الذي سيؤول إلى العميد خالد سعدون.  

المستشار الأمني والعسكري لمحافظ صلاح الدين شدد على أن شرطة طوزخورماتو استعدت لتسلم الملف الأمني، فيما وفرت وزارة الداخلية العراقية الآليات والأسلحة والمعدات لهم. 

وحصل الكورد على مقعد واحد في انتخابات مجلس محافظة صلاح الدين، فاز به مرشح للاتحاد الوطني الكوردستاني، في وقت لا يتبوأ الكورد أي مناصب إدارية في القضاء في الوقت حاضر. 

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت في أيار 2023، عن "تسلم وزارة الداخلية الملف الأمني في بابل والديوانية والمثنى واقتراب تسلمها في محافظتين هما النجف وواسط واللتان تنعمان باستقرار أمني".

وأكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري في الشهر ذاته، أن الوحدات العسكرية ستنسحب إلى معسكراتها لأغراض التدريب وإعادة التنظيم، وتحل محلها دوريات النجدة السريعة.

في (26 كانون الأول 2023)، أعلنت شرطة كركوك لشبكة رووداو الإعلامية، عن زيارة وفد من وزارة الداخلية العراقية لغرض استكمال إجراءات تسليم الملف الأمني للشرطة الاتحادية، حيث من المقرر قيام الجيش خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بتسليم هذا الملف للشرطة.

يذكر أن المنهاج الوزاري لحكومة محمد شياع السوداني الذي أقره مجلس النواب نص على "وضع خطة محددة بجدول زمني لإخراج قوات الجيش من المدن ليحل محلها المؤسسات الأمنية المعنية".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب