الإدارة الذاتية تشن هجوماً لاذعاً على رؤساء الكنائس في الجزيرة والفرات

20-08-2018
آزاد جمكاري
الكلمات الدالة الإدارة الذاتية الكنائس السريان القامشلي
A+ A-

رووداو - أربيل

وصفت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية محضر اجتماع رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات الأخير في مدينة القامشلي/ قامشلو بشأن إغلاق مدارس السريان بأنه محض "أكاذيب"، متهماً تلك المدارس بـ "أنها أداة لترويج أفكار نظام البعث"، في تطور يعكس عمق الخلافات بين الجانبين.

وقالت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة في بيان، اليوم الاثنين، 20 آب 2018، اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: "إذ نعرب عن أسفنا لنزول هؤلاء الرؤساء والكهنة إلى هذا المستوى الذي لا يليق برجال الدين، فإننا نؤكد في الوقت نفسه بأن ماء جاء في محضر اجتماع رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات في مدينة قامشلو بتاريخ 18 /8/2018 عار عن الصحة تماماً".

وكان رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات، طالبوا السبت، 18 آب 2018، الإدارة الذاتية المعنلة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب أخرى متحالفة معه بالتراجع عن قرار إغلاق مدارس السريان، مشيرين إلى أنه "لا توجد أية جهة سياسية أو شخصيات مهما كانت صفتها تمثل الكنائس".

وأشار بيان هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة إلى "أننا نؤكد بأنه لا توجد مدارس خاصة بالمكونين الأرمني والسرياني وهذه المدارس تعود للنظام من جميع نواحي العملية التربوية والتعليمية، وهي مرخصة أصلاً من قبل النظام بأسماء أشخاص عاديين وتستخدم كمشاريع تجارية وكمعابر لتعميم مناهج حزب البعث والفكر الشمولي واللاديمقراطي".

وبحسب البيان فإن "هؤلاء الرؤساء والكهنة يرفضون حتى إدخال اللغتين الأرمنية والسريانية حتى إلى تلك المدارس ويكتفون فقط بلغة طقسية، وأما المدارس الخاصة بالمكونين الأرمني والسرياني من الناحيتين القومية والدينية فإن الإدارة الذاتية الديمقراطية وهيئة التربية والتعليم نقف معها بكل قوة وستقدم لها كل احتياجاتها المادية والمعنوية".

وأوضح رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات بمحضر اجتماعهم الأخير الذي عقد في القامشلي أن "المشاركين في الاجتماع "شددوا على أن المدارس لا تقل بالنسبة إلينا من أهمية عن الكنائس"، مشددين على أن "إغلاق المدارس يمثل رسالة بالغة الخطورة تمس الوجود المسيحي في المنطقة".

هذا واختتمت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة بيانها بالقول : "ما جاء في في محضر اجتماع رؤساء وكهنة الكنائس فهو مجرد أكاذيب، وهو أيضاً بيان سياسي ضد الإدارة الذاتية بهدف التأثير عليها وتشهيرها خدمة لأسيادهم في النظام السوري".

يشار إلى أن الإدارة الذاتية كانت قد أغلقت مؤخراً مدارس سريانية في محافظة الحسكة بحجة عن عدم حصولهم على التراخيص اللازمة ومخالفتهم أحكام هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة. 


بيان هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة 

بيان رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات  

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب