القصف التركي لقضاء العمادية يصعّب الحياة على سكان المنطقة

20-10-2023
نايف رمضان
الكلمات الدالة دهوك القصف التركي العمادية
A+ A-
رووداو ديجيتال

تتعرّض سلسلة جبال متين في قضاء العمادية التابع لمحافظة دهوك، كل ليلة، الى القصف بواسطة المروحيات والمسيّرات التركية. ما يصعّب الأوضاع المعيشية على سكان القرى والتجمعات السكنية الواقعة بالمنطقة، وهم يطالبون حكومة اقليم كوردستان بإيجاد حل لوضعهم القائم.
 
وترتفع اعمدة الدخان والنيران في المنطقة جراء عمليات القصف، وقد تعرضت منطقة قرب ارض السيد علي قبل أيام للقصف، بينما كان هو في عزّ نومه، حيث اندلعت النيران في محيط مرعاه، ولو لم يهرع لإخماد الحريق مبكراً لفقد عدد كبير من ماشيته.
 
علي بركاريي، مربي مواشي، قال لشبكة رووداو الإعلامية "كانت اغنامنا جميعها هنا. وقد انتشرت النيران في الجانبين. ولو لم نهرع لإخمادها لاحترقت جميعها"، مضيفاً: "نطالب الحكومة بحلّ هذا الموضوع".
 
واردف: "إن استمرّ الوضع على هذا المنوال، فلن يبقى لدينا سلام".
 
على مدار الثلاثة اسابيع الماضية، قامت القوات التركية بتثبيت أربعة نقاط عسكرية جديدة في منطقة العمادية. تلك النقاط تقع في مناطق "سوري سكيري، جيا رش، سري ألهو، وجارجَل"، وقد وضعت النقاط في مناطق استراتيجية مرتفعة.
 
ويصل عدد الجنود المتمركزين في النقاط العسكرية التركية الجديدة بالعمادية الى نحو 500 جندي، وإن تثبيت النقاط العسكرية يصعّب الوضع الأمني بالمنطقة، ويتسبّب بهلع سكان القرى الواقعة في جبل متين.
 
رمزي نهيلي، يعمل موظفاً، وهو يقول: "وضعنا هنا سيء للغاية. وخاصة بالنسبة لسكان قرى سركَلي، كوهَرز، كاني، وميرستَكي، أوضاعهم صعبة جداً".
 
وخلال العملية العسكرية "المخلب – القفل" التي اطلقها الجيش التركي قبل عامين، في مناطق الزاب، جبل متين، وآفا شين، بدهوك، قامت القوات التركية بتثبيت 17 نقطة عسكرية تابعة لها في حدود إقليم كوردستان، وهي تواصل زيادة عدد تلك النقاط.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب