تظاهرات ضخمة في زاخو تنديداً بالقصف الايراني لأربيل

21-01-2024
تظاهرات ضخمة في زاخو تنديداً بالقصف الايراني لأربيل
تظاهرات ضخمة في زاخو تنديداً بالقصف الايراني لأربيل
الكلمات الدالة زاخو أربيل الحرس الثوري الإيراني
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تجمع الاف المواطنين في قضاء زاخو، احتجاجاً على القصف الذي نفذه الحرس الثوري الايراني ليلة الاثنين الماضي على مدينة أربيل، والذي تسبب بوقوع ضحايا مدنيين وخسائر مادية.
 
آلاف الأشخاص تجمعوا قرب جسر دلال في زاخو احتجاجاً على هجمات الحرس الثوري الإيراني على أربيل، رافعين أعلام كوردستان وصور رجل الاعمال الكوردي بيشرو دزيي وابنته ژینە، اللذين فارقا الحياة جراء القصف، فضلاً عن لافتات تندد بقصف الحرس الثوري، وسط مطالبات للحكومة العراقية بالرد على ممارسات ايران العسكرية المستمرة تجاه اقليم كوردستان.
 
وأسفر إطلاق 11 صاروخاً من جانب الحرس الثوري الإيراني على أربيل عاصمة إقليم كوردستان ليلة (15 كانون الثاني 2024) عن رودود فعل منددة شديدة، وتشكيل لجنة تحقيق في الحادث في العراق الذي اتخذ موقفاً هو الأشد إزاء الهجمات الإيرانية منذ إسقاط النظام السابق في 2003.
 
الصواريخ الـ11 التي استهدفت أربيل، سقطت خمسة منها على منزل رجل الأعمال الأربيلي (بيشرو دزيي) وأسفرت عن قتله هو وإحدى بناته وضيف عنده وعاملة في منزله.
 
ابنة بيشرو دزيي، اسمها (ژینە) وكانت ستكمل سنتها الأولى بعد عشرة أيام، والعاملة الفلبينية (ميشيل) كانت تعمل مربية لژینە، والضيف كان رجل الأعمال المسيحي العراقي (كرم ميخائيل) وهو بالأصل من محافظة نينوى من مواليد 1981 عاش وأكمل دراسته في بريطانيا، وهو والد لطفلين ويمتلك شركة الريان وهو وكيل شركتي سامسونغ وسوني في العراق.
 
وحسب خالد اليعقوبي المستشار الأمني لرئيس الوزراء العراقي، فإن هذا الهجوم الصاروخي سيؤدي إلى تغيير طبيعة العلاقات بين بغداد وطهران في العديد من المجالات.
 
يذكر أن وزارة الخارجية العراقية تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة ضد استهداف إيران لمنزل رجل الأعمال الكوردي بيشرو دزيي.
 
الخارجية العراقية رفعت الشكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك، أكدت فيهما أن "هذا العدوان يُعد انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق وسلامته الإقليمية وأمن الشعب العراقي".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب