قائممقام العمادية: إخلاء 195 قرية في القضاء إثر الهجمات التركية

23-01-2023
محمد رحيم كريم
الكلمات الدالة اقليم كوردستان تركيا
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن قائممقام قضاء العمادية بمحافظة دهوك، وارشين مايي، أن أكثر من 195 أخليت في القضاء، جراء الهجمات التركية ضد حزب العمال الكوردستاني. 
 
وقال قائممقام قضاء العمادية، وارشين ماريي، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الاثنين (23 كانون الثاني 2023)، إن قضاء العمادية أحد أكثر الأقضية تضرراً، حيث "أدت الهجمات التركية عضد عناصر حزب العمال الكوردستاني إلى إخلاء أكثر من 195 قرية في القضاء".
 
وكانت قوات الجيش التركي قد انسحبت مطلع شهر كانون الثاني الجاري، من 8 نقاط "ستراتيجية" بقضاء العمادية في محافظة دهوك، وأخلت 3 نقاط "ستراتيجية" على جبل متين بالعمادية، تمركزت فيها منذ ثلاثة شهور.
 
مواطنون من سكان منطقة "بري سيلا" قرب مركز قضاء العمادية قالوا لشبكة رووداو الإعلامية، ان تركيا سحبت قواتها من ثلاث نقاط واقعة على جبل متين.
 
الجيش التركي الذي شن في آذار 2017 عملية برية اخترق فيها أراضي إقليم كوردستان بعمق 30 كم في منطقة برادوست، وأسس لنفسه مواقع على الجبال الممتدة من كلي رش إلى سرزيلوك – خليفان، بدأ منذ 19 كانون الثاني الجاري الانسحاب من بعض المرتفعات.
 
السبب في انسحاب القوات التركية هو تقدم قوات البيشمركة وحرس الحدود العراقيون، فقد استقرت هذه القوات في (بردة بفر، سبيندارة، مرتفعات ليلكان) وأنشأوا قلاعاً عسكرية، وفي السابق لم يكن أحد يستطيع الذهاب إلى تلك المواقع.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
في أيلول 2022، أفاد تقرير لشبكة رووداو الإعلامية، بأن الاشتباكات بين حزب العمال الكوردستاني والقوات التركية، أدت إلى إخلاء 438 قرية في محافظتي دهوك وأربيل حتى الآن، 255 منها في محافظة دهوك، و183 بإدارة سوران في محافظة أربيل.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب