هاكان فيدان يصل إقليم كوردستان الليلة

23-08-2023
الكلمات الدالة اقليم كوردستان هاكان فيدان تركيا العراق
A+ A-
رووداو ديجيتال

من المنتظر ان يصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الى إقليم كوردستان، الليلة، وذلك في إطار زيارة رسمية يجريها فيدان الى العراق.
 
ووصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، امس الثلاثاء (22 آب 2023) الى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية الى العراق، اجتمع خلالها مع الرئاسات الاربع بالبلاد.
 
وأعلنت دائرة العلاقات الخارجية بحكومة إقليم كوردستان، مساء يوم الأربعاء (23 آب 2023)، أنه من المقرر أن يجري فيدان زيارة الى اقليم كوردستان، حيث يصل الى مدينة اربيل الليلة.
 
وجاء في بيان صادر عن دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كوردستان، أنه "عقب زيارته لبغداد واجتماعه مع كبار مسؤولي العراق، من المنتظر وصول وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الليلة، الى إقليم كوردستان، وان يتم استقباله من قبل وزير داخلية اقليم كوردستان ريبر أحمد ومسؤول العلاقات الخارجية سفين دزيي وكبير مستشاري رئيس إقليم كوردستان فلاح مصطفى مع عدد من المسؤولين الآخرين".
 
وفي إطار زيارته الى إقليم كوردستان، سيباشر وزير خارجية تركيا، يوم الخميس اجتماعاته الرسمية مع كبار مسؤولي إقليم كوردستان، حسبما جاء في البيان.
 
تتزامن زيارة وزير الخارجية التركي إلى بغداد مع زيارة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني لأنقرة والذي اجتمع اليوم مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار.
 
وعلى رأس الملفات التي بحثها فيدان مع المسؤولين العراقيين كانت مشكلة المياه بين العراق وتركيا، تواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني على الأراضي العراقية، ومسألة استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي، فضلاً عن موضوع الاستثمار والتبادلات التجارية بين الدولتين والتي يقترب حجمها حسب قوله من 25 مليار دولار سنوياً.
 
ومن المنتظر ان يبحث فيدان مع قادة اقليم كوردستان، اعادة تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الخارج، كذلك القصف التركي للقرى الكوردية المحاذية للحدود وتواجد مقاتلين من حزب العمال الكوردستاني في اقليم كوردستان.
 
وكان وزير الخارجية التركي قد ذكر، امس، في تصريح صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، أن تركيا ترى في العراق "شريكاً موثوقاً"، وأن "استقراره يسهم في ازدهار تركيا"، لافتاً إلى أن تركيا تولي "أهمية كبيرة" لعلاقاتها الاقتصادية مع العراق.
 
وأعلن فيدان دعم أنقرة لمشروع طريق التنمية الذي "يحوّل العراق إلى مركز النقل في المنطقة ويساهم في ازدهار منطقتنا"، داعياً "جميع دول المنطقة إلى دعمه".
 
وزير الخارجية التركي تطرق الى مسألة "مكافحة الإرهاب" مع العراق، مشدداً على ضرورة عدم السماح لـ "عدونا المشترك، منظمة PKK الإرهابية بتسميم علاقاتنا الثنائية، ولا يجوز لنا أن نبقى غير مبالين إزاء تحدي هذه المنظمة الإرهابية للسيادة العراقية".
 
واعتبر أن "PKK احتلت فعلياً سنجار ومخمور وقنديل والسليمانية، وتسعى إلى توحيد هاتين المنطقتين مع ممر إرهابي اقامته بين سوريا والعراق من خلال تجاهل الحدود"، مشدداً على أن تركيا تقدم "كل الدعم" للعراقيين "في نضالهم ضد منظمة PKK".
 
هاكان فيدان دعا العراق إلى "الاعتراف بشكل رسمي بـ PKK منظمة إرهابية".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب