مسرور بارزاني وفيدان يبحثان آخر التطورات السياسية في العراق

24-08-2023
الكلمات الدالة هاكان فيدان مسرور بارزاني اقليم كوردستان تركيا
A+ A-
رووداو ديجيتال

بحث رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان العلاقات الثنائية وآخر التطورات السياسية في العراق.
 
جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة إقليم كوردستان، لوزير الخارجية التركي، اليوم الخميس (24 آب 2023)، في اربيل، والذي حضره وزير الطاقة  والموارد المائية التركي آلب أرسلان بيرقدار أيضاً.
 
وذكر بيان صادر عن حكومة اقليم كوردستان ان الاجتماع ناقش آخر التطورات في العراق والمنطقة، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان على أهمية توطيد العلاقات مع تركيا في مجال التبادل التجاري وتسهيل تنقلّ السياح بين الطرفين. 
 
وكان التاكيد على ضرورة وأهمية استئناف تصدير النفط من إقليم كوردستان عن طريق ميناء جيهان التركي، وإنهاء جميع العقبات والمشكلات التي تواجه هذه المسألة، محورا آخر في الاجتماع، "كون إيقاف تصدير النفط سبّب الأضرار لجميع الاطراف" وفقاً للبيان.
 
وفي جزء ىخر من المباحثات، تطرق الجانبان الى مشروع "طريق التنمية" الذي يربط دول الخليج والعراق مع تركيا والعالم عبر خطوط سكك حديدية. وفي هذا الإطار أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان على ضرورة إنجاز المشروع برضى وبالتنسيق مع إقليم كوردستان، بشكل يضمن مصالح جميع المواطنين والمكونات في العراق.
 
من جانبه، اعرب وزير خارجية تركيا هاكان فيدان عن سروره بزيارته الى إقليم كوردستان، وأبدى استعداد بلاده لتوطيد العلاقات مع إقليم كوردستان في جميع المجالات.
 
يذكر ان وزير الخارجية التركي وصل يوم الثلاثاء الماضي الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية التقى خلالها مع رؤساء الرئاسات الثلاث للدولة، ليتوجه بعدها الى اربيل ويجتمع مع قادة إقليم كوردستان، ويبحث معهم جملة ملفات حساسة بالنسبة للجانبين، على رأسها اعادة تصدير النفط من إقليم كوردستان، القضاء على حزب العمال الكوردستاني، فضلاً عن مشكلة المياه التي يعاني منها العراق.
 
وحطت طائرة فيدان ليل الاربعاء/ الخميس، في مطار اربيل الدولي، وتم استقباله بالمطار من قبل وزير داخلية اقليم كوردستان ريبر احمد، محافظ اربيل أوميد خوشناو، ومسؤولين آخرين.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب