الرئيس بارزاني عن يوم الاستفتاء بذكراه السادسة: انتصار لإرادة الشعب

25-09-2023
الكلمات الدالة إقليم كوردستان الرئيس مسعود بارزاني العراق
A+ A-


رووداو ديجيتال 

وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة بمناسبة الذكرى السادسة لاستفتاء استقلال إقليم كوردستان. 

 
جرى الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان في يوم (25 أيلول 2017)، وبعد يومين من العملية، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان النتائج الرسمية، وكشفت أن 92.73% صوتوا بـ"نعم" لصالح الانفصال عن العراق، وأن عدد الذين صوتوا بالداخل بلغ نحو أربعة ملايين بنسبة مشاركة 72.16%، وأن نحو 7.27% صوّتوا برفض انفصال الإقليم عن العراق، وأن نسبة الأصوات الباطلة بلغت 1.21%.

ونشر الرئيس بارزاني على حسابه في منصة "إكس"، الإثنين، قال فيها: "مبارك.. يوم انتصار إرادة الشعب". 
 
وبعد الاستفتاء، مارست الحكومة العراقية وبعض الدول الإقليمية ضغوطاً كبيرة على إقليم كوردستان، بما في ذلك إغلاق المنافذ الحدودية بين إقليم كوردستان وإيران من قبل طهران، وإغلاق المطارات من قبل بغداد.
 
بدوره، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني بهذه المناسبة عبر منصة "إكس": "المجد والشموخ لذكرى انتصار إرادة الشعب". 
 
المفوضية وصفت عملية الاستفتاء بأنها جرت بنجاح، وبحضور مراقبين دوليين ومحليين، ولفتت إلى أن هذه هي النتائج النهائية قبل المصادقة عليها من محكمة الاستئناف.

وصرحت حكومة إقليم كوردستان بأن الاستفتاء سيكون ملزماً، لأنه سيؤدي إلى بدء بناء الدولة وبداية للمفاوضات مع العراق بدلاً من إعلان الاستقلال الفوري. ولقد رفضت حكومة العراق الاتحادية شرعية الاستفتاء.

في خضم الجدل والنزاع بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، كان من المقرر إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان في العام 2014، ولقد أعلن عن موعد الاستفتاء وتأخر في عدة مناسبات مع مشاركة قوات البيشمركة مع القوات العراقية في عملية تحرير الموصل.

وفي يوم (7 حزيران 2017)، عقد الرئيس مسعود بارزاني اجتماعاً مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، والاتحاد الإسلامي الكوردستاني، والحركة الإسلامية الكوردستانية، والحزب الشيوعي الكوردستاني، وحزب كادحي كوردستان، وحزب العاملين والكادحين في كوردستان، وحزب الإصلاح التقدمي في كوردستان، وقائمة أربيل التركمانية، والجبهة التركمانية العراقية، وحزب التنمية التركماني، وقائمة الأرمن في برلمان كوردستان، والحركة الديمقراطية الآشورية، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، حيث أكد خلاله عن موعد إجراء استفتاء الاستقلال في يوم (25 أيلول 2017).

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب