الهجرة العراقية: عودة نحو 1000 عائلة نازحة من السليمانية إلى مناطقها

26-05-2023
هيمن بابان رحيم
الكلمات الدالة اقليم كوردستان السليمانية النازحون وزارة الهجرة والمهجرين
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن عودة نحو 1000 عائلة نازحة من محافظة السليمانية إلى محافظاتها خلال الأسبوعين الماضيين. 
 
وقال، المتحدث باسم الوزارة علي جهانكير، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الجمعة (26 أيار 2023)، إن "989 عائلة نزحت إلى محافظة السليمانية خلال الفترات السابقة جراء حرب داعش والأحداث الأخرى، عادت بشكل طوعي إلى محافظات بغداد، نينوى، الأنبار، ديالى وصلاح الدين".
 
ولفت إلى أن عدد أفراد تلك العوائل بلغ "4 آلاف و248 شخصاً".
 
ونوّه إلى أن الوزارة تتطلع إلى عودة جميع النازحين إلى مناطقهم، بهدف إغلاق جميع المخيمات وفقاً للبرنامج الحكومي. 
 
علي جهانكير بيّن أن عوائل أخرى ترغب بالعودة الطوعية إلى مناطقها، موضحاً أن الوزارة تعمل مع الحكومات المحلية على تسهيل أمر عودتها. 
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
بحسب إحصائيات مركز تنسيق الأزمات المشترك في حكومة إقليم كوردستان، يوجد في إقليم كوردستان 931 ألف نازح ولاجئ، بينهم 665 نازحاً عراقياً.
 
يقيم النازحون واللاجئون في 33 مخيماً، معظمها في محافظة دهوك، وتخطط الحكومة العراقية لإغلاق 25 منها وإعادة النازحين فيها إلى ديارهم.  
 
ونزح نحو 360 ألف كوردي إزيدي، خلال هجوم تنظيم داعش على سنجار في (3 آب 2014)، ولم يعد سوى 20% من النازحين الى مناطقهم بسنجار بسبب الأوضاع الأمنية، وفق مكتب تحرير المختطفين الإزيديين. 
 
وكانت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، قد أعلنت (17 نيسان 2023)، "عودة 368 نازحا من مخيم (الجدعة 5) في محافظة نينوى إلى مناطق سكناهم الأصلية، ضمن خطة الوزارة لغلق المخيمات وإنهاء ملف النزوح". 
 
وقالت إنه "تمت إعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة بشكل طوعي، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)، فضلا عن توزيع مبالغ مالية لهم لمساعدتهم في توفير مستلزمات العيش الكريم".
 
لكن مكتب منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في العراق، دعا في (19 نيسان 2023)، إلى ضمان "سلامة ورفاه" العوائل التي "اضطرت إلى مغادرة مخيم الجدعة 5 في محافظة نينوى بعد إغلاقه". 
 
في (4 أيار 2023)، أكد وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد أن الحكومة العراقية ووزارة الهجرة والمهجرين العراقية خصوصاً، تتعامل بطريقة لا مسؤولة مع قضية اللاجئين والنازحين في إقليم كوردستان، داعياً إياها إلى "التعامل بمهنية" مع هذه المسألة، و"التعاون على أرض الواقع مع حكومة إقليم كوردستان".
 
وأعرب عن أسفه لـ "استخدام مسألة اللاجئين والنازحين وحياتهم لأغراض سياسية"، مشدداً على إقليم كوردستان "فتح أبوابه أمام كل شخص يحتاج إلى مساعدة".

 

ترجمة وتحرير: اياد عاشور 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب