التجارة العراقية: سنستلم كافة محصول الحنطة في إقليم كوردستان

27-05-2023
رووداو
المؤتمر الصجفي المشترك لوزارة تجارة إقليم كوردستان ووزارة التجارة العراقية
المؤتمر الصجفي المشترك لوزارة تجارة إقليم كوردستان ووزارة التجارة العراقية
الكلمات الدالة اقليم كوردستان العراق وزارة التجارة العراقية
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن مدير عام شركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر نوري، أن الوزارة ستستلم كافة محصول الحنطة في إقليم كوردستان.


وأعرب حيدر نوري، في مؤتمر صحفي حضره وزير تجارة وصناعة إقليم كوردستان، كمال مسلم، اليوم السبت (27 أيار 2023)، في أربيل، عن أمله في استلام كميات كبيرة من المحصول هذا العام، مشيراً إلى أن "الكميات تم تحديدها من قبل لجنة مشتركة في بغداد برئاسة وزير الزراعة والتي كانت 375 ألف طن لهذا الموسم".

وأستطرد أنه "بعد استلام هذه الكمية، وفي حال وجود كميات أخرى، سوف تتم زيادة الكميات المستلمة لغرض استلام جميع الكميات الموجود من إقليم كوردستان".

حيدر نوري أضاف: "نبدأ الموسم و40 مليار دينار موجودة في مصارف إقليم كوردستان خصصنا 20 ملياراً منها للسليمانية و10 مليارات لأربيل ومثلها لدهوك".

وشدد على أن الفلاحين "سيستلمون الصكوك هذا الموسم أولاً بأول بعدما كانت المبالغ تتأخر لمدة تصل إلى سنة في الأعوام السابقة، حيث سددنا قبل 5 أشهر مستحقات الفلاحين في إقليم كوردستان لعامي 2014 و2015".

كما أكد على عزم الوزارة "تسهيل أمر الفلاح عبر تمديد الدوام الرسمي حتى منصف الليل في جميع المحافظات لاستلام المحاصيل وتقليل الكلف عليهم". 

وتابع: "متفقون على استلام كل الكميات الموجودة لدى الفلاحين (في إقليم كوردستان) إن لم يكن اليوم، غداً أو بعد شهر، وسيكون هناك قرار آخر لزيادة الكمية".

في (25 أيار 2023)، أعلنت وزيرة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستاني، بيكرد طالباني، أن وزارة الزراعة العراقية ستستلم 375 ألف طن من محصول الحنطة من فلاحي إقليم كوردستان، معتبرة أن فلاحي إقليم كوردستان يتعرضون لـ "الغبن" من قبل بغداد، كل عام. 

وتابعت في مؤتمر صحفي: "كنا نتوقع أن تتعامل الحكومة الاتحادية مع فلاحي إقليم كوردستان أسوة بالفلاحين في مناطق وسط وجنوب العراق، لكن بإمكاني القول، إن فلاحي إقليم كوردستان يتعرضون مع الأسف للغبن كل عام، حيث يتم تحديد نسبة لمحصول قمحنا الذي يتسلمونه".

للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام

وكان وفد من وزارة التجارة العراقية قد زار إقليم كوردستان، أواخر نيسان الماضي لبحث إمكانية فتح مركزين جديدين لاستلام محصول الحنطة في إقليم كوردستان.
 
حول الكميات التي يحتاجها العراق من محصول الحنطة، قال مدير عام شركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر نوري، لشبكة رووداو الإعلامية في (28 نيسان 2023): "نحتاج إلى 4 ملايين و600 ألف طن من الحنطة سنوياً، بمعدل 460 ألف طن في الشهر على مدى 10 أشهر".
 
وأشار إلى أن "توقعات وزارة الزراعة الاتحادية للمحصول تبلغ 4 ملايين طن لجميع المحافظات، وفي حال استلمنا 4 ملايين سنحتاج إلى 600 ألف طن وفي حال استلمنا 3 ملايين و500 ألف طن سنكون بحاجة إلى مليون و100 ألف طن".
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

رووداو

رئيس حكومة إقليم كوردستان يصل إلى بغداد

وصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني إلى بغداد، اليوم الخميس (30 أيار 2024)، للاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والمسؤولين في الحكومة الاتحادية والأطراف السياسية.