النزاهة تكشف فساداً بقيمة 73 مليار دينار في كركوك

30-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة كركوك فساد طريق كركوك حويجة
A+ A-

رووداو ديجيتال

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في محافظة كركوك.


وذكرت الهيئة في بيان، الثلاثاء (30 نيسان 2023)، تمكن فريق عمل مكتب تحقيق كركوك، من كشف وجود تلاعب في فقرات الكشف التخميني المعد لمشروع تبليط المسار الثاني من طريق (كركوك – حويجة – منزلة) ومداخل كركوك.

وأشارت إلى أن "المبلغ الكلي المخصص لتنفيذ المشروع بلغ (73،144,803,950) دينار، حيث ضبط أصل الكشف التخميني".

وعرض أصل الكشف أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق كركوك المختصة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المقصرين، وفق البيان.

وفي السياق، توصلت أعمال التحري والتدقيق الأصولي التي قام بها الفريق في مديرية مجاري كركوك ل شبهات فساد شابت عمل المديرية ولجنتي الشراء والاستلام المؤلفتين أواخر العام 2020 لغرض شراء 40 غطاسا لمحطات المعالجة والرفع، بحسب البيان.

وأكد البيان، أن "عملية الشراء تمت خلافا للكشف التخميني".

وفي الأول من شهر نيسان الجاري، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، تنفيذ عمليات ضبط لشبهات فساد في تنفيذ مشروعين بكلفة ناهزت ستة مليارات دينار وتجهيز مواد خلافا للمواصفات الفنية واختلاس في عدد من الدوائر في كركوك.

وفي أيار 2022، كانت دائرة طرق وجسور كركوك، أعلنت تفاصيل مشروع السايد الثاني لطريق كركوك – الحويجة المعروف بطريق "المنزلة"، مشيرة إلى أن نسبة إنجاز المشروع بلغت 75٪.

ويبلغ طول كركوك - الحويجة الرابط بين مركز محافظة كركوك وقضاء الحويجة، مسافة 43 كم، ويعد من المشاريع المهمة لوجود تفرعات تتصل بقرى ونواح عدة وصولا إلى محافظة نينوى، حسب ما أكد مدير دائرة طرق وجسور كركوك علي أكبر، حينها.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب