وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني لرووداو: حماس بدون شك لديها علاقة مع إسرائيل

31-05-2023
رووداو
مقابلة رووداو مع وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني
مقابلة رووداو مع وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني
الكلمات الدالة اقليم كوردستان فلسطين
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني أن حماس لديها علاقة مع إسرائيل "بدون شك"، موضحاً أن هناك "تفاهمات مستمرة" بين إسرائيل والحركة.


وقال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، أجراها معه دلدار هركي، وبثت الأربعاء (31 أيار 2023)، إن تسهيلات تقدم من الجانب الإسرائيلي لحماس تتمثل في "انتقال العمال ودخول السلع"، موضحاً أن هناك فرقاً بين أن تبرم السلطة الفلسطينية "اتفاقاً دولياً" بوصفها الممثل الشرعي للشعب الفلطسيني، وبين أن يتفق حزب سياسي مع إسرائيل.
 
الفقر المدقع 28% في الضفة الغربية 66% في غزة

حول المستوى المعيشي في فلسطين، أوضح أن "مستوى دخل الفرد في قطاع غزة لا يتجاوز 1200 دولار سنوياً بينما يتجاوز 2000 دولار في الضفة الغربية، ونسبة البطالة في الضفة الغربية تراجعت خلال السنوات الماضية من 18% إلى 14%، بينما تتجاوز نسبة 52% في قطاع غزة".
 
وبيّن أن مستوى "الفقر المدقع يبلغ 28% في الضفة الغربية، بينما 66% من المواطنين في قطاع غزة تحت مستوى خط الفقر"، منوّهاً إلى أن الوضع الاقتصادي "له أسبابه المتعلقة باستمرار الاحتلال وسيطرته على الموارد الطبيعية وعلى المعابر والحدود وسياسيته القائمة على الحد من النمو والتنمية الاقتصادية".
 
بشأن أسباب ارتفاع مستوى البطالة والفقر في قطاع غزة، أوضح أن القطاع "يعيش وضعاً استثنائياً بعد سيطرة حركة حماس وانقلابها"، معتبراً أن "هذا الوضع الاستثنائي فرض شكلاً من اشكال الحصار وانقطاع الصلة مع السلطة الشرعية في الضفة الغربية".
 
نمو الاقتصاد الفلسطيني كان أفضل هذا العام
 
ولفت إلى أن "نسبة نمو الاقتصاد الفلسطيني كانت أفضل العام الماضي مقارنة مع الحالي"، مبيّناً أن نسبة النمو هذا العام "تراجعت بسبب تراجع المساعدات الدولية للاقتصاد الفلسطيني عما كانت عليه العام الماضي".
 
في رده على سؤال حول عدد الموظفين في السلطة الفلسطينية، قال أحمد مجدلاني إن "عدد الموظفين المدنيين والعسكريين يبلغ حوالي 138 ألفاً"، مشيراً إلى أن "القطاع الخاص يشغّل أكثر من مليون موظف وعامل".
 
وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني بيّن أن "المواد نصف المصنّعة والمصنّعة" تشكل أهم صادراتهم إلى إسرائيل، و"على سبيل المثال أغلقت إسرائيل مصانع النسيج وهي تعمل الآن في الضفة الغربية، وأغلب صناعة البلاستيك موجهة لإسرائيل، وتقوم شركات إسرائيلية بشراء برمجيات فلسطينية ايضاً، كما هو الحال مع قطاعات مختلفة مثل صناعة الحجر".
 
ووصف علاقتهم مع الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو بأنها "علاقة حكومة شعب واقع تحت الاحتلال مع حكومة احتلال"، منوّهاً إلى أن العمال الفلسطينيين الذين يتوجهون للعمل في إسرائيل يواجهون "التنكيل اليومي على المعابر".

برنامج الغذاء العالمي يعاني أزمة كبيرة
 
بخصوص المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية، لفت أحمد مجدلاني إلى أن "برنامج الغداء العالمي كان يقدم مساعدات نقدية لـ 223 ألف فرد، بواقع 12.5 دولار للفرد شهرياً" كان رب الأسرة يشتري بها مواد أساسية، مستطرداً أن برنامج الغذاء العالمي "يعاني الآن أزمة كبيرة وانخفض هذا العدد إلى حد كبير خلال الشهر الماضي وهذا الشهر ويتوقع أن تكون هناك أزمة أكبر الشهر المقبل".
 
وتابع أن منظمة يونيسف لديها برامج أيضاً لكنها مخصصة للأطفال، كما أن هناك برامج أخرى مع الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية، والتي تقدم مساعدات غير مباشرة.
 
الدعم العربي شهد "تراجعاً خطيراً"
 
وشدد على الدعم الذي تقدمه الدول العربية للسلطة الفلسطينية شهد "تراجعاً خطيراً بدأ منذ حوالي 6 سنوات، والدولة الوحيدة التي تقدم دعماً مباشراً للشعب والحكومة الفلسطينية هي الجزائر".
 
"الكورد جزء من النسيج الاجتماعي الفلسطيني"
 
عن وجود الكورد في فلسطين، قال أحمد مجدلاني إنه "لا توجد لدينا قوميات أخرى غير عربية"، مستطرداً: "لدينا في المكون والنسيج الاجتماعي، عائلات وعشائر كوردية قديمة، منذ حملة صلاح الدين لتحرير القدس قبل أكثر من 850 عاماً".
 
وأعتبر أن وجود إحصاء دقيق لعدد الكورد في الضفة الغربية "أمر صعب، لكن في مدينة الخليل مثلاً هناك 32 عشيرة، وتجمع يحمل اسم ديوان العائلات الأيوبية، وهي عائلات معرفة، ومعروف عدد أفرادها داخل فلسطين وخارجها، بينها تجمعات من أصول كوردية".
 
وأشار إلى أن هناك قيادات فلسطينية من أصول كوردية، قائلاً: "وزير الاقتصاد الموجود معي (في أربيل) من أصول كوردية، وأنا من اصول كوردية، ولدينا الكثير من الشخصيات من أصول كوردية".
 
وحول مشاركتهم في افتتاح صرح بارزاني التذكاري الوطني، قال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني إنها "كانت مناسبة للتأكيد على العلاقات السياسية التاريخية والمتطورة بين القيادة الفلسطينية والقيادة الكوردية"، مؤكداً أن "العلاقة بين الحركتين الوطنيتين الفلسطينية والكوردية لها تاريخ طويل، وبالتأكيد فإن افتتاح متحف الملا مصطفي بارزاني هو تأكيد للذاكرة الجمعية الوطنية وللذاكرة التاريخية".

"تفاهمات إسرائيلة مستمرة مع حماس"

حول انحياز السلطة الفلسطينية إلى إسرائيل، قال: "في الإعلام يمكنك أن تحوّل الشيطان إلى ملاك والعكس"، و"نحن لسنا ملائكة ولا شياطين، بل الحركة الوطنية الفلسطينية وقاتلنا إسرائيل في كل المعارك منذ عام 1965 إلى أن عقدنا اتفاق أوسلو الذي بموجبه نشأت السلطة الوطنية الفلسطينية لمرحلة انتقالية عمرها 5 سنوات، في حين تكن موجودة، لا حركة حماس ولا حركة الجهاد الإسلامي".

أحمد مجدلاني رأى أن "الانقلاب الذي قامت به حركة حماس في قطاع غزة وفرض الأمر الواقع، أحد العوامل التي أضعفت السلطة الفلسطينية".

في رده على سؤال بشأن ما إذا كانت لدى حركة حماس علاقة مع إسرائيل، قال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، إن "حماس بدون شك لديها علاقة مع إسرائيل"، موضحاً أن "هناك تفاهمات مستمرة مع حماس على التهدئة، تهدئة مقابل تهدئة، الأمن مقابل الأمن، وتسهيلات مقابل الأمن".

وأكد أن تسهيلات تقدم من الجانب الإسرائيلي لحماس، تتمثل في "انتقال العمال ودخول السلع"، واصفاً هذه التسهيلات بـ "الأمر الطبيعي".

ونوّه إلى أن السلطة الفلسطينية لديها تسهيلات "بحكم الاتفاقيات الدولية. ليست تسهيلات، بل اتفاق دولي بيننا وبين إسرائيل برعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا، اللجنة الرباعية، ولم نبرم اتفاقاً ثنائياً مع إسرائيل. هناك فرق كبير بين أن تكون لك صفة الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وتبرم اتفاقاً مع إسرائيلي، وبين حزب سياسي يقيم علاقة مع إسرائيل".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب