مصر تدين بأشد العبارات "العمل الإرهابي" في إيران

04-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة إيران مصر
A+ A-

رووداو ديجيتال

أدانت بـ "أشد العبارات" التفجيرات في مدينة كرمان الإيرانية ووصفتها بـ "الإرهابية".
 
وأودى تفجيران مزدوجان استهدفا مراسم ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في مسقط رأسه بمدينة كرمان، بحياة 95 شخصاً، بحسب آخر حصلية أعلن عنها وزير الصحة الإيراني، بعد أن أفادت حصيلة سابقة بمقتل 103 أشخاص وإصابة 211 آخرين. 
 
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، الخميس (4 كانون الثاني 2024):  "تدين مصر بأشد العبارات العمل الإرهابي الذى شهدته مدينة كرمان بجنوب إيران".
 
وأضاف: "خالص التعازي لحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ونسأل الله الصبر والسلوان لأسر الضحايا".
 
والعلاقات المصرية الإيرانية دبلوماسيا على مستوى القائم بالأعمال، وسط مساع بين البلدين لرفعها شهدت اتصالا هاتفيا بين رئيسي البلدين مؤخراً.
 
وقع الانفجار الأول على بعد 700 متر من المقبرة والثاني على بعد كيلومتر منه، وفق وكالة الأنباء الرسمية، أعلنت الحكومة إثرهما الحداد ليوم واحد على أرواح الضحايا. 
 
أظهرت اللقطات تواجد الآلاف على الطريق، قبل أن يُسمع من بعيد دوي انفجار أثار هلعا بين الحاضرين الذين بدأ كثيرون منهم بالركض للابتعاد عن المكان. كما أمكن رؤية دخان يتصاعد في الخلفية، بينما عمل عناصر من قوات الأمن على فرض طوق.
 
وأفادت وكالة تسنيم  بأن الانفجارين نجما عن حقيبتين تحملان متفجرات على الطريق المؤدي الى مسجد "صاحب الزمان" حيث المقبرة، فجرتا باستخدام جهاز تحكم عن بعد.
 
وكانت الجموع تحيي الذكرى الرابعة لمقتل سليماني بضربة جوية أميركية فجر الثالث من كانون الثاني 2020 بعيد خروجه من مطار بغداد. وقضى معه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب