اشتباكات عنيفة مع توسيع الجيش الإسرائيلي عملياته جنوب غزة

05-12-2023
رووداو
الكلمات الدالة إسرائيل غزة حماس
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته ضد حركة حماس الفلسطينية جنوب قطاع غزة، حيث تدور معارك عنيفة بين الطرفين. 
 
ووسع الجيش الإسرائيلي الذي يشنّ منذ 27 تشرين الأول هجوما بريا في شمال القطاع المحاصر، نطاق عملياته البرية لتشمل قطاع غزة برمّته مع نشر دبابات قرب خانيونس التي أصبحت بؤرة التوترات الجديدة، وذلك بعد قرابة شهرين من بدء الحرب.
 
ومنذ استئناف القتال في 1 كانون الأول بعد هدنة استمرت سبعة أيام، يقصف الجيش الإسرائيلي جنوب القطاع ما تسبب في سقوط العديد من القتلى والجرحى في هذه المنطقة التي لجأ إليها مئات الآلاف من المدنيين منذ بداية الحرب حيث يعيشون في ملاجئ موقتة.
 
وشن الجيش الإسرائيلي قصفاً جوياً ومدفعياً قرب خانيونس وعلى رفح المجاورة في الطرف الجنوبي من القطاع وكذلك على دير البلح إلى الشمال.
 
وأوضح المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، أن القصف الإسرائيلي أتى بعد "أمر إخلاء جديد من خانيونس إلى رفح ما أثار الذعر والخوف والقلق".
 
 
وأضاف لازاريني "60 ألف شخص إضافي على الأقل أُجبروا على الانتقال إلى ملاجئ مكتظة تابعة للأونروا (...) وقد نزح كثر بينهم مرات عدة" منذ بداية الحرب.
 
الأمم المتحدة أكدت أنه "من المستحيل" إنشاء ما يسمى بمناطق آمنة يفر إليها المدنيون داخل قطاع غزة وسط حملة القصف الإسرائيلية.
 
الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر للصحفيين عبر الفيديو من القاهرة: "لا يمكن أن تكون هذه المناطق آمنة ولا إنسانية عندما تعلن من جانب واحد".
 
في المقابل، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري في حركة حماس من حساب رسمي على تلغرام "قصف بئر السبع المحتلة برشقة صاروخية ردا على المجازر بحق المدنيين".
 
وأعربت منظمات دولية عن قلقها من الأخطار التي يواجهها المدنيون في غزة حيث "توقفت خدمة الاتصال الهاتف والإنترنت" بسبب تعرض المسارات الرئيسية والتي تم إعادة وصلها سابقا للفصل مرة اخرى من الجانب الاسرائيلي"، وفقا لشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب