السعودية "مهتمة" بالتطبيع مع إسرائيل بعد حرب غزة

06-02-2024
الكلمات الدالة السعودية إسرائيل
A+ A-

رووداو ديجيتال 

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد على اهتمامه في إقامة علاقات مع إسرائيل لكنه يريد وضع حد لحرب غزة ومسارا نحو دولة فلسطينية.
 
وصرح بلينكن أمام صحافيين في الدوحة غداة اجتماع مع الأمير محمد بن سلمان في الرياض "في ما يتعلق تحديدا بالتطبيع، كرر ولي العهد اهتمام السعودية البالغ في السعي نحو تحقيق ذلك".
 
وأضاف "لكنه أوضح أيضا ما قاله لي من قبل، وهو أنه من أجل القيام بذلك، لا بد من أمرين، إنهاء النزاع في غزة ومسار واضح وموثوق ومحدد زمنيا لإقامة دولة فلسطينية".
 
ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولم تنضم إلى اتفاقات أبراهام التي نصّت على تطبيع البحرين والإمارات والمغرب العلاقات مع إسرائيل.
 
وبذلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن جهودا حثيثة لإقناع السعودية بتطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية.
 
وتضع السعودية التي يعد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي فيها شروطا للتطبيع بينها الحصول على ضمانات أمنية من واشنطن والمساعدة في تطوير برنامج نووي مدني.
 
ولكن الزخم على هذا الصعيد تلاشى إثر شنّ حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول، ما أشعل فتيل الحرب بين الدولة العبرية والحركة الإسلامية.
 
وبعد أسبوع على الحرب أفاد مصدر مطّلع على ملف التطبيع وكالة فرانس برس بأن العلمية علّقت.
 
وتحدّث بلينكن عن "منافع هائلة لكل من يهتم باندماج إسرائيل في المنطقة، بدءا من المنافع لإسرائيل" التي سيزورها في إطار جولته.
 
وأضاف "إنه أمر يتعين على الإسرائيليين أنفسهم أن يقرروا بشأنه".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.