واشنطن تخصص 148 مليون دولار لإرساء الاستقرار في العراق وسوريا

08-06-2023
رووداو
الكلمات الدالة الولايات المتحدة العراق سوريا التحالف الدولي داعش
A+ A-
رووداو ديجيتال

تعهّدت الولايات المتحدة بتخصيص 148 مليون دولار لجهود إرساء الاستقرار في العراق وسوريا.
 
جاء الإعلان في مستهل اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد داعش في الرياض، اليوم الخميس (8 حزيران 2023)، الذي تترأسه واشنطن والرياض.
 
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي وصل الثلاثاء إلى السعودية في زيارة تستمرّ ثلاثة أيام، أوضح أن الهدف من الاجتماع هو جمع 601 مليون دولار لتمويل صندوق مخصص لإرساء الاستقرار في العراق وسوريا، ملعناً أن الولايات المتحدة "ستخصص 148,7 مليون دولار لهذا الصندوق".
 
وأضاف أن "هذا الدعم سيلبّي الحاجات الأساسية التي أشار إليها السوريون والعراقيون بأنفسهم، ومعالجة نقاط الضعف التي استغلها" داعش في السابق. 
 
من جانبها، أعلنت بريطانيا التي تعد أيضاً عضواً في التحالف الذي يضم أكثر من 80 دولة، أنها ستقدّم نحو 109 ملايين دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لدعم إرساء الاستقرار والتنمية في العراق وشمال شرق سوريا، وفق بيان لوزارة الخارجية. 
 
ويترافق ذلك مع تخصيص 19,9 مليون دولار في العامين المقبلين، "للحاجات الإنسانية الملحّة" في سوريا.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
وحثت السعودية والولايات المتحدة الدول الغربية على استعادة مواطنيها من عناصر داعش وعوائلهم المحتجزين في سوريا والعراق.
 
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنه "لأمر محبط وغير مقبول إطلاقًا" أن بعض الدول الغنية والمتطوّرة لم تستعد مواطنيها بعد.
 
يُحتجز عشرات آلاف الأشخاص بينهم أفراد عائلات داعش من أكثر من 60 جنسية، في مخيّمَي الهول وروج في شمال شرق سوريا، وفي السجون العراقية.
 
وتوجّه وزير الخارجية السعودي إلى هذه الدول بالقول: "يجب أن تفعلوا شيئًا، يجب أن تتحملوا مسؤوليتكم".
 
منذ إعلان القضاء على داعش عام 2019، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات.
 
ورغم النداءات، لم تستعد غالبية الدول مواطنيها. وقد تسلمت دول قليلة عدداً كبيراً من مواطنيها، مثل أوزبكستان وكازاخستان وكوسوفو. واكتفت أخرى، خصوصاً الأوروبية، باستعادة عدد محدود من النساء والأطفال.

 

 
وأكد أنتوني بلينكن أن "استعادة (الرعايا) هو أمر أساسي لتقليص عدد سكان مخيّمات الاحتجاز مثل مخيم الهول" الذي يؤوي نحو 10 آلاف أجنبي.
 
من جانبه، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن الحكومة العراقية أعادت نحو 3 آلاف "مقاتل إرهابي" عراقي محتجز في سوريا، مشيراً إلى محاكمة غالبيتهم. 
 
وقال فؤاد حسين خلال الاجتماع، إن الحكومة أعادت من سوريا نحو 1,400 عائلة يبلغ عدد أفرادها أكثر من 5 آلاف شخص، إلـى مركز جدعة للتأهيل النفسي والمجتمعي.
 
ومن بين تلك العوائل، تمت "إعادة ودمج 680 عائلة في مناطقها الأصلية بعد خضوعها إلى برامج إعادة التأهيل في المركز المذكور".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

آثار القصف الإسرائيلي على غزة - AFP

مدعي عام الجنائية الدولية يطلب إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو وهنية

طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف في حقّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقادة في حركة حماس بينهم إسماعيل هنية، للاشتباه بارتكابهم جرائم حرب.