لأول مرّة.. مناورات عسكرية خليجية أميركية في السعودية

31-05-2023
الكلمات الدالة السعودية الولايات المتحدة مجلس التعاون الخليجي
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت القيادة المركزية الاميركية "سنتكوم" إنطلاق مناورات عسكرية مع دول بمجلس التعاون الخليجي، في المملكة العربية السعودية، "للمساهمة في عملية تحقيق الاستقرار الإقليمي".
 
وذكرت سنتكوم، في بيان الثلاثاء (30 أيار 2023) أنها "بدأت مع القوات المسلحة السعودية ودول أخرى شريكة في مجلس التعاون الخليجي مناورات عزم النسر 23 والتي تقام في السعودية"، مشيرة إلى أن المناورة "تعمل على تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات المشاركة مما يساهم في عملية تحقيق الاستقرار الإقليمي".
 
حسب البيان، تدمج التدريبات "مختلف الأصول والبعثات العسكرية بما في ذلك مناورة إطلاق نار حي يتضمن أصول دفاع جوي أرضي وطائرات طيران حي ضد الطائرات بدون طيار".
 
ولم يذكر البيان الصادر عن سنتكوم مدة المناورات العسكرية وعدد القوات ولا الدول الخليجية المشاركة فيها سوى السعودية.
 
وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أفادت، الاثنين الماضي، إن مناورة "عزم النسر 23" تهدف إلى "تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات في مجال الدفاع الجوي الصاروخي وتوحيد إجراءات التخطيط والتنفيذ وترسيخ مبادئ وأسس التنسيق للعمل المشترك للوصول إلى التوافق والتكامل العملياتي المطلوب".
 
ونوّهت الى ان "التمرين ينفذ لأول مرة في المملكة في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي" وسبقته "اجتماعات تحضيرية ومحاضرات أكاديمية خاصة للتمرين" شملت "8 مؤتمرات 7 منها في الرياض وآخر في مدينة تامبا في ولاية فلوريدا الأمريكية".
 
في آذار 2022، أعلنت المملكة العربية السعودية ختام مناورة خليجية بالتعاون مع الولايات المتحدة حملت اسم "عزم النسر 22" جرت بقاعدة فورت كارسون الأميركية وشاركت الكويت والبحرين وسلطنة عمان.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب