رجل دين إيراني ينقذ الكلاب الضالة في تحدٍ مكروه بالبلاد

02-06-2023
رووداو
رجل دين إيراني ينقذ كلاب الشوارع
رجل دين إيراني ينقذ كلاب الشوارع
الكلمات الدالة إيران
A+ A-

رووداو ديجيتال

من النادر هذه الأيام أن يجذب رجل دين معمم في إيران عدداً كبيراً من المتابعين المعجبين من فئة الشباب على انستغرام، لكن مهدي الطباطبائي فعل ذلك من خلال إنقاذ كلاب الشوارع في تحدٍ لشيء مكروه في البلاد.

ينشر الطباطبائي بانتظام منشورات – يتلقاها أكثر من 80 ألف متابع – تتضمن قصصاً مفجعة عن كلاب تعرضت للإساءة والإهمال كان قد عالجها في ملجأه.

يطلب معجبيه الشباب تحديثات حول عمليات الإنقاذ ويرسلون أمنياتهم الطيبة في مئات التعليقات على كل منشور تقريباً.

يقول رجل الدين، مهدي الطباطبائي: "تحتاج الحكومة إلى وضع قوانين لتمشية الكلاب وفرض غرامات كبيرة على من يخالفها، مع ذلك لا ينبغي للحكومة التغاضي عن المشكلة تماماً، يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة أخذ الكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة للتنزه، إنه أمر بالغ الأهمية، لكنني أشك في أن يحدث ذلك في المستقبل القريب، للأسف ما زلنا نفتقر لقوانين حماية حقوق الحيوان، ولا توجد لوائح معمول بها لمنع القسوة على الحيوانات".

في بعض أجزاء العالم الإسلامي، تعتبر الكلاب غير طاهرة، وأحياناً يطلق عليها الرصاص من قبل عمال المدينة في محاولات فاشلة للسيطرة على عددها المتكاثر دون ضوابط.

ينظر نظام الحكم الديني في إيران إلى تربية الكلاب كحيوانات أليفة على أنها علامة على الانحلال الغربي، ويضغط المتشددون من أجل قوانين تحظر تمشية الكلاب في الأماكن العامة.

لكن هذا لم يمنع الطباطبائي من فتح ملجأ في مدينة قم - موطن العديد من المدارس والأضرحة الدينية الرئيسية - حيث يأخذ كلاب الشوارع والضالة منها ويعتني بصحتها، فلقد أصبح مدافعاً غير متوقع عن حقوق الحيوان في مجتمع منقسم بشدة حول دور الدين في الحياة العامة.

فيسعى الطباطبائي، وهو محب للحيوانات، يرتدي عمامة سوداء إلى ردم هوة هذا الانقسام: "كي أكون صريحاً، بالكاد أصادف شخص، حتى بين المتدينين، يعارض ما أفعله، بل على العكس من ذلك تماماً، يبدو أن الجميع مبتهج لرؤية رجل دين مثلي يعتني بالحيوانات الضالة، ويعيدها إلى صحتها، ويقدم المساعدة لها كما تعلمون، من المثير للاهتمام والغريب نوعا ما أن يروا شخصية دينية تفعل هذه الأشياء، يبدو أن مقاطع الفيديو الخاصة بي تترك انطباعاً جيداً لدى اشخاص يقولون إنهم يشعرون بموجة من اللطف والسلام والصداقة عبر مقاطع الفيديو هذه ".

لقد أوقعه نهجه هذا في مشاكل مع زملائه رجال الدين، فعندما ظهرت صور له وهو يعتني بالكلاب ويرتدي زي رجال الدين، أمرت محكمة دينية بحرمانه من مكانته الدينية في عام 2021، لكن تم تعليق الحكم في وقت لاحق، لكنه لا يزال حذراً.

يرتدي الطباطبائي هذه الأيام ملابس عادية أثناء رعاية الكلاب وتنظيف بيوتها في "باماك بارادايس"، الملجأ الذي أنشأه قبل عامين، معتمداً على تبرعات محبي الحيوانات في إيران وخارجها.

كما يأمل الطباطبائي الذي لا يزال شخصية محبوبة بالنسبة للكثيرين في التغيير داخل إيران على وجه التحديد رفع الحظر المفروض على تمشية الكلاب في الحدائق.

وناشد الحكومات الغربية "لا سيما الولايات المتحدة وغيرها من الجهات القادرة على التأثير في رفع العقوبات، النظر في وضع استثناءات لمنظمات مثل منظمتنا التي تشارك في المساعي الإنسانية والسلمية، وتحديداً تلك التي توفر المأوى والرعاية للحيوانات، أتمنى السماح لنا بفتح حسابات مصرفية أو الحصول على هوية كي نكون قادرين على تلقي المساعدات من الأفراد والجمعيات الخيرية خارج إيران دون انتهاك للعقوبات، والمخاطرة بمتاعب قانونية".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب