أكثر من 70 قتيلاً في انفجارين قرب مقبرة سليماني في إيران

03-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة العراق البصرة جريمة قتل المعارضة الإيرانية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

قتل أكثر من 70 شخصاً جراء انفجارين وقعا، الأربعاء (3 كانون الثاني 2023)، قرب مقبرة قاسم سليماني تزامناً مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

وأفادت آخر حصلية اعلنت عنها خدمة الإسعاف في كرمان بمقتل 73 شخصاً وإصابة 171 آخرين.

ووقع الانفجار الأول على بعد 700 متر من قبر سليماني والثاني على بعد كيلومتر منه، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

ونقلت وكالة تسنيم عن مصادر من موقع الانفجارين في كرمان، بأن الانفجارين نجما عن حقيبتين مفخختين تم تفجيرهما عن بعد، ولا صحة لما ذكر عن عمليتين انتحاريتين. 
  
وكان التلفزيون الرسمي نقل في وقت سابق عن نائب حاكم محافظة كرمان رحمن جلالي قوله، إن الانفجارين "هجوم إرهابي". وأظهرت اللقطات تواجد الآلاف على الطريق المؤدي الى المرقد.

وتحيي إيران الذكرى السنوية لاغتيال اللواء قاسم سليماني، أبرز قادتها العسكريين الذي قتل بضربة أميركية في العراق.
 
وقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري فجر الثالث من كانون الثاني 2020، ومعه نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة جوية قرب مطار بغداد.
 
وزاد مقتل قائد بحجم سليماني بأمر مباشر من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، التوتر بين واشنطن وطهران، ورغم أن الأخيرة قصفت بالصواريخ بعد أيام قاعدة عين الأسد في العراق حيث يتواجد جنود أميركيون، يؤكد المسؤولون الإيرانيون أن "الانتقام" من الضالعين في الاغتيال لم يطوَ بعد.
 
ووري سليماني الثرى في مسقط رأسه كرمان (جنوب شرق)، بعد مراسم تكريم في محافظات عدة شارك فيها الملايين.
 
وجمعت علاقة وثيقة خاصة المرشد الأعلى في ايران علي خامنئي وسليماني، أبرزتها صور تظهر المرشد وهو يعانق سليماني بحرارة، أو يقبّل رأسه أثناء جلوسه قربه في مناسبات دينية.
 
وقبل أشهر من الاغتيال، قلّد خامنئي سليماني "وسام ذو الفقار"، ليصبح أول شخص ينال أعلى وسام عسكري منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية العام 1979.
 
وأمّ خامنئي الصلاة على سليماني والمهندس في طهران، بمشاركة مسؤولين وحشود شعبية.
 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

خامنئي يعلن الحداد 5 أيام ويكلّف محمد مخبر بتولي مهام الرئيس

أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي خمسة أيام حداد في إيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وثمانية آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية شمال غرب البلاد.