رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع الرئيس الإيراني

06-05-2024
رووداو
رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع الرئيس الإيراني
رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع الرئيس الإيراني
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني إبراهيم رئيسي
A+ A-

رووداو ديجيتال

يعقد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اجتماعاً مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في طهران التي وصل إليها يوم امس الأحد بدعوة رسمية من جمهورية إيران الإسلامية.

موفد رووداو إلى طهران، سنكر عبد الرحمن، قال إنه "بعد انتهاء اجتماع رئيس إقليم كوردستان مع الرئيس الإيراني سيجتمع نيجيرفان بارزاني مع المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية علي خامنئي، ومن ثم مع رئيس خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان".

ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران قال إن زيارة رئيس إقليم كوردستان لإيران تحظى بأهمية خاصة "فهناك تحالف ستراتيجي عريق بين جمهورية إيران الإسلامية وحكومة إقليم كوردستان".
 
وكان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد وصل أمس الأحد (5 أيار 2024) على رأس وفد إلى طهران تلبية لدعوة رسمية من جمهورية إيران الإسلامية.
 
عن ذلك قال ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران، ناظم الدباغ، لموفد شبكة رووداو الإعلامية سنكر عبد الرحمن إن "زيارة السيد نيجيرفان هي أهم زيارة في تاريخ العلاقات التاريخية بين البلدين".

الوفد المرافق لنيجيرفان بارزاني يضم نائبي رئيس إقليم كوردستان ووزير داخلية إقليم كوردستان ورئيس ديوان الرئاسة وعدد من مسؤولي إقليم كوردستان، وقال ناظم الدباغ إن "مكانة رئيس إقليم كوردستان والوفد المرافق له يعكس تركيبة حكومة إقليم كوردستان".
 
التحالف الاستراتيجي
 
وحسب ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران، فإن الموضوع الرئيس للقاءات واجتماعات نيجيرفان بارزاني مع المسؤولين الإيرانيين سيكون التأكيد على الصداقة والتحالف الستراتيجي بين الجانبين "فإيران ترى في الكورد حليفاً ستراتيجياً لها".
 
وبين ناظم الدباغ أنه "ليس من السهل في ظل الأوضاع السياسية والتاريخية والجغرافية الحالية للمنظقة، أن تتخلى إيران عن إقليم كوردستان أو يتخلى إقليم كوردستان عن إيران، لكن من الضروري أن يكون للأطراف السياسية الكوردستانية خطاب موحد مشترك لأجل تعزيز العلاقات بين البلدين".
 
شهدت العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران مداً وجزراً خلال السنوات الأخيرة، وأوضح ناظم الدباغ حول ذلك: "شعرت دائماً أن هناك استعداداً للتقارب وحل الخلافات بين الجانبين، ومن المهم أن يأخذ الجانبان بهذه السياسة ويبحثا عن الحلول".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب