رئيس القضاء الإيراني يزور بغداد لمتابعة قضية اغتيال سليماني والمهندس

12-02-2024
رووداو
الكلمات الدالة تركيا العراق رجب طيب أردوغان إيران
A+ A-
رووداو ديجيتال

یزور رئیس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إيجئي بغداد الثلاثاء (13 شباط 2024)، لمتابعة إجراءات قضية اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.  
 
الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من رئیس مجلس القضاء الأعلی في العراق فائق زيدان، وتهدف لتعزيز العلاقات القانونية والقضائية بین إيران والعراق.
 
اغتالت الولايات المتحدة قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في ضربة جوية في مطار بغداد الدولي في كانون الثاني 2020، عقب عودتهما من سوريا. 
 
تتضمن أجندة زيارة إيجئي، بحسب وكالة إسنا، اللقاء مع الإيرانيين المقيمين في العراق، والتفاوض والتشاور مع السلطات القضائية العراقية، ومتابعة خاصة لإجراءات القضاء العراقي فيما يتعلق بعملية التدقيق في قضية اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في مطار بغداد.
 
كما سيبحث رئيس السلطة القضائية الإيرانية في بغداد التعاون القضائي المشترك لمكافحة الإرهاب، ويعقد اجتماعات المسؤولين السياسيين في الحكومة العراقية بينهم رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
 
وكان مدیر مرکز الشؤون القانونية والدولية التابع لرئاسة الجمهورية الإيرانية، توكل حبيب زاده، قد أعلن في كانون الثاني 2024، أن أمام الولايات المتحدة حتى نهاية نيسان للرد على "مذكرة ثانية" أرسلتها وزارة الخارجية الإيرانية تطلب فيها التحكيم بين الطرفين في ملف اغتيال قاسم سليماني استناداً إلى اتفاقية 1973، بعد عدم ردها على المذكرة الأولى. 
 
إستناداً إلی هذه الاتفاقية، "إذا لم يتم الرد من قبل الأميركيين خلال فترة أقصاها 6 أشهر من إرسال المذكرة الثانية، فیتم تنفیذ المرحلة الثالثة، أي تسجيل الطلب لدى محكمة العدل الدولية"، وفق حبيب توكل زادة. 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

علي باقري وزير خارجية إيران - (ا ف ب)

علي باقري وزيرا لخارجية إيران خلفا للراحل عبد اللهيان.. من هو؟

عينت الحكومة الإيرانية، علي باقري وزيرا للخارجية، خلفا للراحل حسين أمير عبد اللهيان، الذي توفي إلى جانب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين بحادث تحطم مروحية كانت تقلهم.