وزير الخارجية الإيراني يشبّه المسيّرات المستخدمة في هجوم اصفهان بـ "لعب أطفال"

20-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة إيران إسرائيل
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

قلّل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أهمية الهجوم الذي نُسب إلى إسرائيل واستهدف اصفهان الجمعة، وشبّه المسيّرات المستخدمة فيه بـ "لعب أطفال".

 
وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية الجمعة بسماع دوي انفجارات فجراً بالقرب من قاعدة عسكرية في محافظة أصفهان، بعدما "نجح نظام الدفاع الجوي" الإيراني في إسقاط "عدّة" مسيّرات.
 
بالمقابل، نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل شنت ضربة على إيران رداً على هجومها غير المسبوق في 13 نيسان.
 
لكن أمير عبداللهيان رأى أن ما حدث (الرد الإسرائيلي) "لم يكن هجوماً".
 
واعتبر في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" الأميركية، أن الأمر كان عبارة عن "طائرتين أو ثلاث طائرات بدون طيار، تلك التي يلعب بها الأطفال في إيران".

عقب الهجوم، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلادع أبلغت إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية أن "إيران لا تريد تصعيداً"
 
"طالما أنّه لا توجد مغامرة جديدة (هجوم عسكري) من قبل النظام الإسرائيلي ضدّ مصالح إيران، فلن نرد" أضاف وزير الخارجية الإيراني. 

وسارع المجتمع الدولي إلى الدعوة إلى الهدوء في أعقاب هجوم الجمعة، في ظل المخاوف من التوترات المتصاعدة على خلفية الحرب في قطاع غزة التي بدأت قبل أكثر من ستة أشهر.
 
شنّت إيران في 13 نيسان هجوماً غير مسبوق على إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات، رداً على تدمير مقر قنصليّتها في دمشق في الأول من نيسان في ضربة نسبتها إلى تل أبيب وأدى إلى مقتل 7 من مستشاريها بينهم قائد قوة القدس للحرس الثوري في سوريا ولبنان. 
 
وأكّد الجيش الإسرائيلي اعتراض جميع المقذوفات تقريباً بمساعدة حلفائه ولم تخلّف سوى أضرار محدودة.
 
وفيما وضعت طهران هجومها في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس، حذر وزير خارجيتها من "رد فوري وبأقصى ما يمكن" إذا كانت إسرائيل تنوي اتخاذ "إجراء آخر" ضد بلاده. 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

جهود مكثفة للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني وسط تضامن دولي

تواصلت مساء الأحد في شمال غرب إيران عمليات البحث عن مروحية كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت إلى "حادث"، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.