أول 3 أحكام بالاعدام في العراق مع بداية 2024

02-01-2024
الكلمات الدالة المخدرات العمارة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أصدرت محكمتا جنايات ميسان وجنايات الكرخ، ثلاثة أحكام بالاعدام، بحق مدانين بتفجير سيارة مفخخة والاتجار بالمواد المخدرة، لتكون أول ثلاثة أحكام بالاعدام في العراق مع بداية عام 2024.
 
فقد أصدرت محكمة جنايات ميسان حكماً بالإعدام بحق مدان بجريمة تفجير سيارة مفخخة وسط مدينة العمارة عام 2007.
 
وأوضح المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان له، يوم الثلاثاء (2 كانون الثاني 2024) أن "الارهابي وبالاشتراك مع متهمين آخرين قاموا بهذه الجريمة في شارع دجلة والذي راح ضحيته (17) شهيداً و(50) مصاباً".
 
وأضاف أن "الحكم بحقه يأتي وفقا لإحكام المادة الثانية 1/ 7 وبدلالة المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 سنة 2005".
 
من جهتها، أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكمين بالاعدام بحق مدانين اثنين عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة.
 
وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى أن "المدانين ضبط بحوزتهما ثلاثة كيلو غرامات ونصف الكيلوغرام من مادة الحشيشة بقصد الاتجار بها وبيعها بين المتعاطين".
 
وأضاف البيان أن "الحكمين صدرا استناداً لأحكام المادة 27 / أولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".
 
وتشهد المدن العراقية تفشي ظاهرة انتشار المخدرات وخاصة في وسط وجنوبي البلاد، رغم التدابير الأمنية المشددة من قبل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث تعلن وزارة الداخلية بشكل شبه يومي، عن القاء القبض على مهربين وتجار ومتعاطين للمخدرات في مختلف المدن.
 
وكان العراق يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سن قانوناً في عام 2017 يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.
 
مفوضية حقوق الإنسان كانت قد صرحت في وقت سابق أن أكثر المخدرات تعاطياً في العراق هو الكريستال بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب