العراق يسدد 10 مليارات دولار من مستحقات إيران

03-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق إيران
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية يحيى آل اسحاق، أن الأموال الإيرانية المستحقة على العراق كافة، والبالغة 10 مليارات دولار، ودّعت في المصرف العراقي للتجارة الـ "TBI".
 
وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، اليوم الاثنين (3 حزيران 2023)، إن "العراق وإيران لا يواجهان أية عراقيل في مجال التحويلات المالية"، مشيراً إلى اتفاق البلدين على "صرف هذا المبلغ لشراء السلع التي لا يشملها الحظر المفروض على ايران"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا".
 
خلال اجتماع المستشار التجاري وممثلي الخارجية الايرانية لدى العراق، اليوم الاثنين، اعتبر يحيى آل اسحاق، أن مستوى العلاقات بين طهران وبغداد اليوم يشكل "فرصة ذهبية"، موضحاً أن "الطاقات المتوفرة لدى البلدين، تتيح فرصة ستراتيجية، ينبغي توظيفها لضمان مصالح الجانبين".
 
في وقت سابق، أكدت الخارجية الأميركية أن أي تغيير لم يطرأ على سياسة الولايات المتحدة إزاء إيران، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الكهرباء العراقية تسديد 11 ترليون دينار من ديون الغاز لإيران. 
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن ديار كورده، يوم (26 حزيران 2023)، إن "إدارة بايدن مستمرة في تنفيذ كل العقوبات على إيران"، مشيراً إلى أنها منحت العراق استثناءات تسمح له بتسيد تكاليف استيراده الكهرباء لإيران، دون أن تذهب الأموال مباشرة لطهران. 
 
في وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، لشبكة رووداو الإعلامية، أن الوزارة سددت جميع الديون المترتبة عن استيراد الغاز من جمهورية إيران الإسلامية والبالغ مجموعها 11 ترليون دينار.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية، أَضاف أن "متابعة المصالح الوطنية تحظى بأولوية لدى ايران، وبما يلزم تسخير الفرص التجارية المتوفرة عبر التعاون مع العراق".
 
وأعرب عن تطلعه إلى "نمو التجارة المشتركة بين ايران والعراق، من حجمها الحالي البالغ 10 مليارات دولار، إلى 20 مليارا؛ في غضون السنوات القليلة القادمة".
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب