قصف يطال مقراً للحشد الشعبي في بغداد

04-01-2024
رووداو
صورة عجلة نائب قائد عمليات حزام بغداد للحشد الشعبي أبو تقوى السعيدي بعد تعرضها للقصف أمام مقر الحشد
صورة عجلة نائب قائد عمليات حزام بغداد للحشد الشعبي أبو تقوى السعيدي بعد تعرضها للقصف أمام مقر الحشد
الكلمات الدالة الحشد الشعبي
A+ A-

رووداو ديجيتال

أفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية بتعرض مقر تابع للحشد الشعبي للقصف في العاصمة بغداد.

وأضاف أن "القصف استهدف مقر اللواء 12 بالحشد الشعبي (النجباء) بشارع فلسطين في بغداد بضربة جوية".

وأشار مراسل رووداو إلى أن "المعلومات الأولية تفيد بأن القصف أسفر عن مقتل نائب قائد عمليات حزام بغداد في الحشد الشعبي، آمر اللواء 12 في الحشد (النجباء)، أبو تقوى السعيدي، ومساعده وإصابة 2 آخرين.

قيادة حزام بغداد في الحشد الشعبي أصدرت بياناً جاء فيه: "تزف قيادة عمليات حزام بغداد للحشد الشعبي الشهيد أبو تقوى السعيدي، نائب قائد عمليات حزام بغداد الذي ارتقى شهيداً إثر عدوان أميركي غاشم".

الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول حمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية في بغداد، مؤكداً أنه "يقوض جميع التفاهمات مع قوات التحالف الدولي".
 
وقال يحيى رسول في بيان، الخميس (4 كانون الثاني 2024): "في اعتداء سافر وتعدٍّ صارخ على سيادة العراق وأمنه، أقدمت طائرة مسيرة على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد"، مشيراً إلى "وقوع ضحايا في هذا الحادث المرفوض جملة وتفصيلاً."
 
وشدد على أن "القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلحة"، محذراً من أن "الأمر الذي يقوض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي".
 
وخلص: "إننا نعدُّ هذا الاستهداف تصعيداً خطيراً واعتداءً على العراق وبعيداً عن روح ونص التفويض والعمل الذي وجد من أجله التحالف الدولي في العراق".

منذ اندلاع الحرب تستهدف "المقاومة الإسلامية في العراق" القواعد التي تستخدمها القوات الأميركية والتحالف في العراق وسوريا، رداً على ما تعتبره انحيازاً أميركياً لإسرائيل.

الأربعاء، أكدت وزارة الخارجية الأميركية لشبكة رووداو الإعلامية، أن اتخاذ خطوات ضد المجموعات التي تهاجم القوات الأميركية "مسؤولية" تقع على عاتق الحكومة العراقية، مستطردة أن الولايات المتحدة لن تتردد في الوقت نفسه إذا لزم الأمر. 

واستهدفت مسيرتان مقراً لقوات البيشمركة على طريق أربيل - بيرمام (مصيف صلاح الدين) ليل 30 كانون الأول، دون أن يسفر الاستهداف عن خسائر بشرية. 

رئاسة إقليم كوردستان أكدت أن الهجوم "الإرهابي" على قوات البيشمركة في محافظة أربيل يشكل "تطوراً خطيراً ومرفوضاً" داعية الحكومة العراقية إلى "اتخاذ إجراءات جادة وحازمة للعثور على منفذي الهجوم ومعاقبته".

وردت القوات الأميركية على القصف الذي يطال قواعدها بقصف استهدف فصائل في الحشد الشعبي، بينها قصف طال مقراً للحشد في مدينة الحلة الثلاثاء (26 كانون الأول 2023)، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

القيادة المركزية الأميركية أوضحت في بيان فجر 26 كانون الأول، أن القصف الذي استهدف كتائب حزب الله في بابل جاء "رداً على هجمات متعددة ضد قوات التحالف في العراق وسوريا".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب