زوّار باكستانيون لرووداو: سرنا 17 يوماً لإحياء ذكرى الأربعينية

04-09-2023
أنمار غازي
زوار باكستانيون في كربلاء
زوار باكستانيون في كربلاء
الكلمات الدالة زيارة الأربعين كربلاء باكستان العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال 

يجلس حمزة وحسن مع مجموعة من باكستان بعد قضاء صلاتي الظهر والعصر داخل حسينية "تاج دار بهو" وسط كربلاء، يرددون قصائد بحب الحسين، جاؤوا من باكستان سيراً على الأقدام لمدة 17 يوماً، نساء وأطفال وشباباً من أجل إحياء ذكرى الأربعينية.  
 
حمزة برويس، زائر باكستاني، يقول لشبكة رووداو الإعلامية إنه أتى إلى الزيارة عبر إيران وفق تأشيرة دخول، و"بعدها دخلنا إلى العراق وفق تأشيرة دخول كذلك". 
 
وأوضح أنهم بقوا في الطريق 17 يوماً يسيرون على الأقدام، مبيناً أنهم وصلوا كربلاء قبل 3 أيام، داعياً أن تكون زيارتهم مقبولة. 
 
الزائر الآخر من باكستان، حسن علي، ذكر أنه جاء إلى الزيارة برفقة مجموعة من الأطفال والنساء وكافة الأعمار، مشيراً إلى أنهم زاروا النجف أولاً ثم الكوفة ووصلوا إلى كربلاء قبل 3 أيام تقريباً. 
 
لباكستان مواكب خدمية، أسوة ببقية الدول الأخرى، وبحسب قسم الشعائر والمواكب الحسينية فقد شارك أكثر من 170 موكباً أجنبياً من بين ما يقارب 13 ألف موكب في كربلاء لتقديم الخدمات للزائرين.   
 
من جانبه، صرح رئيس قسم الشعائر والمواكب الحسينية عقيل الياسري، لشبكة رووداو الإعلامية، أن عدد المواكب المسجلة والتي استحصلت على موافقات دخول إلى مدينة كربلاء لغاية يوم 10 صفر هي 12572 موكباً، منها عزائي وآخر خدمي. 
 
وتابع: أما المواكب الأجنبية أيضاً كان لها دور وحضور في الحصول على الموافقات الرسمية، فقد سجلت أكثر من 176 موكباً من دول عربية وأجنبية، مسلمة وغير مسلمة. 
 
نحو 300 الف زائر من باكستان دخلوا العراق عبر الأراضي الإيرانية وصولاً إلى كربلاء للمشاركة في أربعينية الإمام الحسين. 
 
في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، تجاوز أعداد الزوار الوافدين الى العراق عبر المنافذ الحدودية 3.5 مليون زائر، مشيرة الى ان من بين هؤلاء 100 ألف دخلوا عبر منافذ اقليم كوردستان.
 
وتشهد مدينة كربلاء الواقعة في وسط العراق توافد ملايين الزوّار إليها سنوياً لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، أي مرور 40 يوماً على ذكرى واقعة الطفّ التي استشهد فيها ثالث الأئمة المعصومين في العاشر من محرّم من عام 61 للهجرة (680 ميلادية).
 
وتبلغ هذه المراسم ذروتها هذا العام في 5 و6 أيلول الجاري، وقد تخلّلتها حوداث طرق متكرّرة في بلد يعاني من تهالك في بناه التحتية.
 
حسب إحصائيات تابعة للحكومة العراقية، تشارك 1200 حافلة كبيرة و200 حافلة صغيرة مستأجرة، الى جانب 2000 حافلة وسيارة حكومية، و23 قطاراً في عملية نقل الزوار للعتبات الدينية.
 
ويشارك نحو 20 مليون زائر شيعي، في المناسبة، سنوياً، بينهم خمسة ملايين شخص يأتون من إيران فقط.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب