انطلاق اجتماعات الأطراف السياسية بشأن تشكيل مجلس محافظة كركوك

06-01-2024
هردي محمد علي
كركوك
كركوك
الكلمات الدالة انتخابات مجالس المحافظات كركوك الكورد التركمان العرب
A+ A-
رووداو ديجيتال

في حين لم تتمّ المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية بعد، لكن الاطراف السياسية في كركوك شرعت بالمفاوضات والاجتماعات للاتفاق على تشكيلة إدارة المحافظة.
 
وقرر حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني تشكيل لجنة خاصة من قبل المكتب السياسي للحزب، لهذا الغرض. ومن المقرر ان تعقد اللجنة اول اجتماعاتها مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني لغرض توحيد مقاعدهما في مجلس المحافظة.
 
ريبوار طه، المرشح الفائز عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في انتخابات مجلس محافظة كركوك، قال لشبكة رووداو الإعلامية إنه "سيتم تشكيل لجنة خاصة من قبل المكتب السياسي لعقد هذه الاجتماعات، لكن خطوتنا الأولى ستكون الحوار والتفاوض الكوردي – الكوردي".
 
ووحّد المكون العربي في كركوك قوائمه الثلاث خلال الفترة الماضية، وهو ماض بشكل غير مباشر في مباحثات مستمرة مع الطرف التركماني بهذا الخصوص، وحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية فإن الجانبين متفقان على ترشيح (خالد المفرجي) لمنصب محافظ كركوك.
 
وقال المرشح الفائز بمجلس المحافظة عن تحالف القيادة، رعد صالح، لشبكة رووداو الإعلامية: "نحن كعرب نطمح ان يكون منصب المحافظ عربي، لإدارة المحافظة واستمرار إعمارها وازدهارها دون تمييز عنصري أو طائفي بين مكونات كركوك".
 
أما الجبهة التركمانية الفائزة بمقعدين في المحافظة فهي الأقرب للكتلة العربية. وعلمت شبكة رووداو الإعلامية أن التحالف العربي بقيادة راكان الجبوري وافق على مقترح مقدم من الجبهة التركمانية بمنحها منصب المحافظ للسنتين الأوليين، ليتم تحويل المنصب في السنتين التاليتين إلى العرب.
 
عضو قيادة الجبهة التركمانية، توركش عز الدين، أكد لرووداو أن "هناك تقريباً شبه تفاهم بين المكونين العربي والتركماني، لكن ليس تفاهماً رسمياً"، مضيفاً أن "هناك كتلة عربية، وداخل الكتلة العربية ثلاث قوائم، ربما لن تمانع إحدى تلك القوائم او الشخصيات ذلك. لكن الصورة السائدة حالياً هي تدوير منصب المحافظ لمدة سنتين لمكونين مختلفين وتسليم مجلس المحافظة لمكون ثالث".
 
وحتى الآن، يوجد طرحان  بخصوص تشكيل إدارة المحافظة، الأول يتجسد في (اتفاق التحالف العربي مع الجبهة التركمانية والاتحاد الوطني الكوردستاني ليتمكنوا من حيازة 9 مقاعد بمجلس المحافظة)، أما الطرح الثاني فيتمحور حول (تحالف كل من الاتحاد الوطني الكوردستاني مع الكوتا المسيحية وقائمة العروبة والجبهة التركمانية ليصل مجموع مقاعد الأطراف المذكورة إلى 9 مقاعد) ويتمكنوا من إدارة محافظة كركوك معاً، مع تدوير منصب محافظ كركوك بشكل دوري بين المكونات الاربعة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب